الثلاثاء، 9 فبراير 2010

لماذا التحركات الاسرائيلية الان ؟

سفينتين حربيتين إسرائيليتين تعبران قناة السويس في طريقهما الى الخليج العربي ، وذلك حسب صحف اسرائيليه وبعض الوكالات العالميه والمواقع الاخباريه ومنها موقع العالم الايراني ، وقبل ذلك بفترة ليست بعيدة أعلنت الولايات المتحدة عن نشر سفن تحمل نظام "ايجيس " المتخصص في اعتراض الصواريخ البالستية ...وهي التي تستطيع في الوقت الحالي من تغطية أربع دول خليجية ...وسيكون الجيل القادم من هذه الصواريخ قادرة على تغطية مساحات اكبر من دول المنطقة ....هذه الصواريخ موجودة مع البحرية الأمريكية في المحيط الباسفيكي ومع القوات الأمريكية في اليابان منذ نشر تلك الصواريخ هناك في خريف 2007م .







Aegis











تأتي هذه التحركات بالتزامن مع المعركة السياسية المحتدمة بين ايران والدول الغربية ، والتصعيد الإيراني المتعلق بتخصيب نسبه من اليورانيوم الذي تمتلكه غير معروفه أهدافه الحقيقية ، في ظل عدم وجود اي دور ظاهر للدول المجاورة لإيران ..وهذه الدول هي المتضررة من أي نشاط عسكري ضد ايران ، كما ان دورها في تنفيذ اي عقوبات على ايران سيكون مطلوبا لزيادة الضغط الخارجي على هذه الدوله التي تم تصنيفها بانها "دولة مارقة على النظام الدولي"

الساسة في ايران يرتكبون جمله من الأخطاء السياسية والإستراتيجية وبالأخص فيما يتعلق بالاعتقاد الجازم بعدم قدرة الولايات المتحدة على شن هجوم عليها ، او الدخول في حرب جديدة في المنطقة ... مع ان التواجد الأمريكي في العراق وأفغانستان يشكل مشكله حقيقية لإيران ، وما يتم حاليا من عمليات بريه واسعة في أفغانستان يهدف الى حسم كبير هناك يساعد في دعم الجبهة الجديدة ان تم فتحها ، وبالتالي تصبح إيران بين فكي كماشة ..وستضطر للقتال على أكثر من جبهة ، وهي لا تستطيع ذلك لضعف قدراتها الدفاعية .

الشيء الوحيد الذي تستطيع عمله إيران هو استخدام ترسانتها الصاروخية ، التي تستطيع إثارة الهلع والبلبلة في كامل المنطقة ، ولكن ذلك لن يستمر طويلاً ، علما بان التكلفة ستكون باهظة جدا على البنى التحتية الإيرانية ، وبالتالي على المواطن المغلوب على أمره .

الخطأ الثاني الذي ترتكبه إيران هو في إطلاق تهديداتها لدول المنطقة ، واستخدامها لجماعات مناوئة لأنظمة الدول المتواجدة فيها (حزب الله –حماس-الحوثيين....) بشكل سلبي مؤثر على امن واستقرار تلك الدول والدول المجاورة ، بدلا من البحث عن سبل تعاونيه ولهجة تصالحيه مع جيرانها ، تمهيدا لاخترق الحصار الاقتصادي الذي قد يفرض عليها وحتى لا يؤذيها ومواطنيها الذين سيعانون من ذلك الحصار، كما ان الدول الداعمة لإيران سياسيا لا تستطيع دعمها بأي شيء في الواقع عند الحاجه لضعفها العسكري والاقتصادي ....


 
لماذا التحركات الأمريكية والإسرائيلية الآن ؟؟ هل هي مجرد استعراض للقوه ؟؟ ام ان قرارا ما قد تم اتخاذه وستعود منطقتنا الى الحروب والأزمات ؟؟ ماذا عن تشدد الخطاب البريطاني والفرنسي .. ومؤخراً الروسي حيث دخلت روسيا الاتحادية على الخط ؟؟

ما رأيكم في الضغط الأمريكي على الصين بصفقه قد تكون لأغراض تفاوضيه ضد إيران ليس الا ؟؟

لماذا تدفع شعوب المنطقة نتائج سياسات غير حكيمة لبعض القادة أمثال نجاد ؟؟

لعل الحصار الذي قد يفرض على إيران يحرك بقية الشعب الإيراني لوضع حدا لبرامج نظامها ، لأن حكومة نجاد تجر كامل المنطقة الى المجهول ...ولم تجلب سياساتها للإيرانيين سوى الفقر والحاجة والاصطفاف أمام محطات الوقود وفي طوابير المواد الاستهلاكية في بلد من أغنى دول العالم من حيث الثروات الطبيعية ....


محمد بن يحي الجديعي
الرياض 25 صفر 1431هـ
09 فبراير 2010م

ليست هناك تعليقات: