الخميس، 4 يونيو 2009

الرحلة الى الصدع العظيم (Grand Canion) اريزونا .


استغرقت الرحلة بالباص من سانت أفي / نيو ميكسكو إلى القراند كانيون (Grand Canyon)حوالي(7) ساعات مررنا خلالها على مدن جالوب /(يوجد بها جالية فلسطينية كبيره ، وفيها مهرجانات للهنود الحمر ممتعة وتستاهل الزيارة) في نيوميكسكو وفلاج استاف / اريزونا (هذه المدينة يحتضنها جبل كبير وهي من اجمل المدن الامريكية ), وحيث أنه سبق لي زيارة هذا المكان من قبل فلم يكن جديدا علي, ولكنه لوحظ تغير كثير من الخدمات وطالته يد التطوير من قبل المسئولين في أريزونا ، ولقد أستغل هذا المكان الطبيعي بشكل عملي اقتصادي فعال ، وهيئ له كل السبل التي تمكن السائح من غبر أسرار هذا المعلم الكبير , وحيث أن الأذواق دائما تختلف وكذلك القدرات المادية والبدنية فإنه يوجد عدد كبير من الخيارات للقادمين من كل أنحاء الولايات المتحدة ومن خارجها . فهناك من يستطيع النزول إلى أعماق الوادي الكبير مجري نهر كلورادوا في رحلة على الأقدام أو باستخدام البغال قد تستمر 4 ساعات نزولا . حيث ان المسافة تصل إلى 12كم ولكن العودة قد تستغرق 6_8 ساعات حسب القدرة . ويمكن بالتأكد العودة من أي نقطة يرى فيها ذلك الرحال عدم قدرته على الاستمرار في النزول . أما لمن يرغب في البقاء والتخييم ليلة واحدة في الوادي ، فلا بد من الحصول تصريح مكتوب من السلطات المعنية .
أما الخيار الثاني فهو السير على حافة ذلك الجبل في طريق تم وضعه لمن يحب أخذ الصور أو المشاهدة والمسافة قد تصل إلى 15 كم مترا . يتخللها محطات لنقل المتعبين إلى النقاط التي جاءوا منها بحافلات مجانية خصصت لهذا الهدف . وقد تمكنت من سير 12 كم والتقطت مجموعة من الصور بالكاميرا الخاصة بي .
إن هذه الوسيلة في رأيي هي الأفضل لما فيها من قدرة كبيرة على تركيز التأمل والمشاهدة .إن عمل كهذا يعد دافعا كبيرا على تأمل قدرة وإعجاز الخالق جل وعلا فسبحانه الخالق البارئ . ولكن لمن أراد أن يستفيد بالسير على الطريق المحدد الانتباه لمخاطر الوقوع , حيث أن من تزل قدمه قد يهوي مسافة 500_ 1000 م قبل الوصول إلى الأرض ولن يصل له إلى الحيوانات المفترسة والنسور المتوفرة بكثرة في هذه المنطقة. وأخيرا فإن لمن لدية القدرة المادية فبإمكانه استجار طائرة مروحية في رحلة قد تستغرق 45 دقيقة لمشاهدة هذا المعلم من الأعلى وهي رحلة ممتعه جدا ، ولكنها تتم على ارتفاع معين مما يفقد المشاهد بعض المواقع الهامة , كما أن عملية التمعن غير ممكنة أيضا .
ولكن الجميع يمكنه التمتع بمشاهدة الشمس في طلوعها وغروبها وتغير الألوان الرائعة من أماكن متعددة , وقد تم اختيار مواقع مطلة على الجبل والنهر أنشئ عليها مطاعم واستراحات فيها ما لذ وطاب ورخص ثمنه مقرونا بمتابعة جميلة لهذا الصدع العظيم .

ليست هناك تعليقات: