الخميس، 4 يونيو 2009

رحلة لوس أنجلوس .



تمت هذه الرحلة خلال الفترة من 11-16 فبراير 2004م ، وكان الهدف الرئيسي من هذه الرحلة هو الاطلاع على مجال آخر من مجالات الاستثمار الصناعي الناجح ، وكما هو معروف فان هذه المدينة هي مدينة صناعة السينما العالمية الأولى .وكذلك موطن الترفيه العائلي الأكبر في العالم . كانت مدينة السينما في الشمال الأمريكي وبالتحديد في مدينة فيلادلفيا ( نيويورك ) ولظروف الطقس الذي لم يكن يسمح بالتصوير إلا في أوقات معينة من العام تم الانتقال الى هذه الضاحية . أما المكان الجديد (هوليود) القريب من لوس أنجلوس فهو يسمح التصوير فيه على مدار العام . وقد تقسمت الزيارة إلى ما يلي :
1. زيارة شركت (وارنر برذر )الأخوين وارنر . وهي اكبر الشركات المصنعة للأفلام . ويتم تصوير 25 فلما سنويا كحد أدنى . وقد قامت الشركة بإنشاء مدينة للتصوير خاصة بها (مباني، شوارع ، أسواق ، مستشفى ، وهكذا ) . يدخل هذه المدينه حوالي 000 20 شخص للعمل أو تامين متطلبات التصوير والدعم المادي والتقني للإنتاج . لقد تم شرح كيف بدأت الفكرة الى ان اشتهرت وإلى أين أصبحت كما هي الآن معلما كبيرا من معالم السينما وشرح لنا رئيس مجلس إدارة الشركة الكثير من الصعوبات ولكنه ذكر من أهم عوامل النجاح والتطوير هو المنافسة وحرية العمل البعيدة عن أعين السلطات .
2. زيارة محطة التلفزيون (ktlas)وهي محطة تلفزيون محلية إحدى الشركات التابعة للتربيون الإعلامية المعروفة .وفيها أيضا يتم تصوير كثير من البرامج التلفزيونية الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي تقع في المقر الأساسي القديم لشركة (وارنر برذر ) .رغم الدخول إلى الاستوديوهات المتعددة و استوديو البث و استوديوهات البرامج الحية وقد تم إيضاح إن الإنتاج الجيد الجذاب للمشاهدين و من ثم الإعلان هذا أهم المحفزات الرئيسية لاستمرار المحطة, كما تحدث كبير مذيعي المحطة أن الإعلام يتحكم في أمور متعددة تهم حياة الأمريكيين وتهم أيضا جميع دول العالم ، وضرب مثال في قدرة الإعلام على تسليط الضوء على شخصية ما ، مما يمكنها السيطرة على أصوات الباحثين ومن ثم الوصول الى اعلى هرم السلطة في أحيان كثيرة.
3. زيارة شارع النجوم المعروف في وسط لوس أنجلوس وهو شارع تم وضع نجوم على أرصفته يتم وضع أسماء بعض الممثلين المشهورين لتخليد أسماءهم . مع أنها كفكرة غير مقبولة في كثير من المجتمعات لأنها تداس بالأرجل وبشكل غير منقطع لكثرة الحركة في ذلك الشارع إلا أنها تعتبر لدى ألوف الأمريكيين تكريما كبيرا لذلك الفنان .
4. تحويل رأس المال من الزراعة إلى التجارة : كان محاضرنا رجل من أكبر أثرياء المدينة وقد يكون من أثرياء العالم ، حيث استطاع تحويل الأراضي الزراعية التي ورثها إلى سلسلة كبيرة جدا من الأسواق المركزية , والفنادق العالمية المشهورة , وكان يركز على عوامل متعددة للنجاح منها :
أ. توفير الجو المناسب لاستثمار .
ب. عدم التردد في اتخاذ القرارات الصعبة .
ثم تم الانتقال على إلى شركة عقارية عالميه يتراوح عدد الموظفين في المقر الرئيسي للشركة حوالي 1800 عامل وقد بدأت الشركة مع أنها تدار فعليا من قبل ابنة .
5. شركة رجستر . شركة إعلامية ذات نهج لبيرال (صرف) وتدعوا إلى كثير من الحريات وتقليل سلطات القوانين الحكومية . ولها مواقف كبيرة ومعروفة من عدة قضايا تهم المواطن الأمريكي ومنها موقف ضمن الحرب في العراق وآخر ضد مشروع الوطنية الأمريكية والذي حدت كثير من قوانينه من الحريات الأساسية للفرد الأمريكي الذي كفلها الدستور .هذه الشركة لا تدعوا إلى حرية مطلقة وبالأخص ما يتعلق بحياة الأمريكيون والمحافظة على بعض القيم التي تهتم بها العائلة الأمريكية .
6. زيارة مدينة ديزني المشهورة : تم الإفطار في النادي الخاص جدا بالشركه المعروف بالرقم 33 وهذا النادي مخصص للإدارة العليا للمدينة , وقد تحدث إلينا رئيس قسم الهندسة في المدينة ، حيث بدأت الشركة عام 1955 بفكرة بسيطة من والت ديزني ولكنها طموحة . يعمل فيها يوميا 155 ألف عامل وذلك في كل المدن التابعة لهذه الشركة ومنها (يورو ديزني , يابان ديزني ) إن من أهم النقاط هو أن الاعتماد الرئيسي للشركة هو على السياحة الداخلية وأن التأثير بسيط جدا من قلة السياح الأجانب وبالأخص بعد أحداث 11 سبتمبر . ديزني كليفورنيا بالأخص لا يمكن طمسها من الذاكرة لما فيها من تخيل وإبداع من التنفيذ وسلامة ومغامرة .

ليست هناك تعليقات: