الجمعة، 5 يونيو 2009

الرحلة الى سان فرانسيسكو


عندما يأتي ذكر مدينه سان فرانسيسكو يتبادر إلى الذهن مقر الامم المتحده سابقا ، او الزلزال الشهير الي وقع في العام 1906 م ، او أنها المدينة الأكثر تحررا من التقاليد الأمريكية والعادات ، وأنها مدينة البوابة الذهبية ، ذلك الجسر العملاق الذي يمتد على مسافة 2,2 كيلومتر وقد بني في العام 1936م . لكن في زيارتي لهذه المدينة التي كانت في الثامن من رمضان لعام 1424هـ وحتى الرابع عشر منه . كان لي الفرصة الكبيرة في مشاهدة كثير من المعالم والأنشطة التي تجعل من هذه الزيارة ذكرى لا تنسى . حيث بدأت زيارتي لها بجولة على هذه المدينة من إحدى المرشدات وقد كانت الزيارة تعليمية وثقافية لأقصى مدى ممكن . من مشاهداتي ما يلي :
1. بوابة الجسر الذهبي ... كنت أتوقع قبل زيارة هذه المدينة أن جسر البوابة الذهبية هو الأكبر ولكن هو نال شهرته من تاريخ بناءه فقط ، حيث يوجد جسر الخليج (Bay bridge) وطوله ممتد إلى حوالي 8 كيلومتر ، ويتكون من طابقين . كذلك الجسر الأخر الذي يمتد شرقا باتجاه مدينه السيلكون فالى وممتد حوالي 20 كيلو متر . كما أنه يلفت الانتباه كثرة الجسور في هذه المدينة وقد يكون السبب أن المياه تحيط بها من ثلاث جهات .
2. هدوء المدينة ... نلاحظ كذلك عدم وجود زحام كبير للسيارات وقد يكون الفضل للشبكه الرائعة من الحافلات التي تعمل بالكهرباء حيث تغطي المدينة شبكة كبيرة من الأسلاك الكهربائية لهذا الغرض ، وكذلك شبكة أخرى من المقطورات التي تمشي على قضبان حديدية ، وهي ليست قطارات وليست حافلات هي خليط من هذا وذاك ، وعلى الرغم من أن المدينة مليئة بالتلال العالية جدا والمرتفعات والمنخفضات إلا أن السائقين لديهم من الحذر والحرص الكثير حيث لم أشاهد حادثا مروريا واحدا .
3. طبيعة البشر ...الناس هنا أكثر لطفا ورقه فالابتسامة لا تفارق وجوههم وحبهم لمساعدة الآخرين كبير ، وعلى الرغم من أنه يوجد متحف خاص بالمثليين إلا أنه لا يلاحظ أي نشاط في هذه المجموعات بشكل واضح والوضع مماثل لأي مدينه أخرى . المدينة هذه تعتبر من المدن قليلة الحوادث والجرائم على الرغم من كبرها وكبر مساحتها وعدد سكانها .
4. السيلكون فالي ... قمنا بعد ذلك بزيارة مدينة وادي السيلكون فالي التي تبعد تقريبا مسافة ساعة بالسيارة هذه المدينة هي رائدة تكنولوجيا الكمبيوتر فيها تصنع رقائق التخزين وقد كانت الشركة العملاقة ( سيلكون فالي ) مثال كبير على دقة هذه الصناعة وقدرتها الكبيرة ، والملاحظة الجديرة الاهتمام هو أن الأجهزة التي تستخدمها هذه الشركة مصنعه أما في أمريكا أو في إسرائيل .هذه الشركة تسيطر على رقائق أجهزة الحاسب في العالم وهي مسيطر عليها إسرائيل من خلال التقنية التي تبيعها لها .
5. شركة تسجيل ودعم الاختراعات .. هناك شركة أخرى مهمتها الرئيسية هي أخذ الفكرة من صاحبها ثم تحويلها إلى مشروع تجاري ضخم . وهي مجرد وسيط ومحافظ على الحقوق الفكرية والملكية لأصحابها . وقد كان كثير من الشركات مثل E-bay , Yahoo , Fedex وغيرها كانوا من الأفكار التي استطاعت هذه الشركة تحويلها إلى شركات عملاقه.
6. جامعة ستانفورد ... الزيارة لجامعة ستانفورد (Stanford University) العريقة كانت تجربه أخرى رائعة حيث إنها قريبة من السيلكون فالي وقد بنيت عام 1876م والملاحظ أنها بنيت بطريقه المعمار الأسباني القديمة الإسلامية الأصل وهي جامعه خاصة وتحوي على معهد (هوفر) ذائع الصيت لدراسة الحرب والسلام ، وقد صليت الجمعة مع الجالية الإسلامية الكبيرة من الطلاب والذين يزيد عددهم على 250 شخص . كما أني حضرت مباراة دورية لكرة القدم الأمريكية بين الجامعات الأمريكية وكانت مع جامعة أريزونا ، من الغريب تسمية هذه اللعبة بهذا الاسم حيث أن القدم لا تستخدم إلا نادرا أثناء اللعب ، وهي لعبة أشبه بالمصارعة ولكن بين 22 لاعب من كل فريق ، والمهم هو طرح اللاعب حامل الكرة من الفريق المقابل أرضا . كما أن الكرة ليست كروية ولكنها أشبه بالبيضة . المباراة أقيمت في إستاد كبير يتسع إلى 70 ألف مشاهد ومنذ الساعة العاشرة صباحا تواجد الجماهير في المنطقة المحيطة بالإستاد والذي تحول إلى شبه مهرجان أكل ولعب وممارسة بعض الأنشطة يتخللها استعراض لاعبي الفريقين (كل فريق ينزل ب100 لاعب للمباراة ) ، ثم يأتي استعراض فرقه موسيقية من حوالي 200 عازف وعازفه ومعهم المهرجين والراقصين الذين يشكلون دوائر كبيرة للرقص مع المشاهدين . وعلى الرغم من التذاكر غالية جدا (25-45 دولار) لدوري الجامعات اما دوري المحترفين فقد تزيد على ( 85 دولار ) إلا أن الملاعب تمتلئ عن بكرة أبيها . وكان من بين النقاط الملاحظة هو كيفية التشجيع حيث تتم بطريقة منظمة وغاية في الروعة في تشكيلاتها الفنية .و بين الأشواط تقوم الفرق الموسيقية بعروض جميلة جدا .
7. شركه تكنولوجية رائدة ...قمت بزيارة لشركة تسمى(SQI) متخصصة في تكنولوجية المعلومات وهي شركة تصنع المنتجات العسكرية والإلكترونية وأجهزة التحكم وقد تنفذ طلبات الزبون من الرسوم الإلكترونية وخلافه ، وكانت زيارة ممتعة ، أخذنا في جولة على عدد من المدن الأمريكية ورحله في الفضاء جميلة ، ونحن لم نغادر المكان المتواجدين به . من الجدير بالذكر هنا أن إسرائيل أيضا تعد مشارك رئيسي في هذه الشركة التي تخدم بعض الجهات الهامة مثل المساحة العسكرية الأمريكية والقوات الجوية الامريكية وبعض القطاعات العسكرية الأخرى ، والشركات الدفاعية الكبرى مثل ريثيون ولوكهيد مارتن وبوينج وغيرها ، وازدادت قناعتي على الأقل في أهمية وجود مراكز الأبحاث العلمية والدراسات . وإسرائيل أكبر دليل وأنجح مثال لأنها تصرف على معهد واحد فقط ما يزيد على (10) بليون دولار . واستطاعت التحكم في شركات تحكم العالم .
8. سان فرانسيسكو الزراعية ...بالإضافة إلى مدينه السيلكون فالى والتكنولوجيا إلا أن هذه المدينة زراعية على نطاق واسع حيث مزارع العنب تغطي مساحات شاسعة جدا وكما أن الينوى ولاية القمح فإن هذه المدينة في ولاية العنب والتمر والذي يكفي لاحتياج العالم بأسرة من هذه المنتجات ، كما أنه تمت زيارة منتزه الأشجار الكبيرة الذي يسمى منتزة الأخشاب الحمراء (The Redwood National and State Park) وفيه أشجار عملاقة يصل ارتفاع الواحدة إلى 125 مترا في المعدل ويصل محيط جذعها الى 8 أمتار ، وعندها يزول الاستغراب من عدم القدرة على السيطرة على أي حريق يشب في مثل هذه الغابات حيث تستمر الحرائق شهور ما لم يهطل المطر ليخمدها .
9. زيارة مصنع الشوكولاته ...يعتقد الأمريكيون وعلى نطاق واسع بأن المصنع الذي قمت بزيارته والمتخصص بصنع الشوكولاته الأفضل على مستوى العالم ، ولو أن السويسريين والبلجيكيين لهم رأي آخر، ولكن هذه الشوكولاته تعد من أجود أنواع الشوكولاته فعلا . كما أن المطاعم في هذه المدينة مميزة جدا في ترتيبها ومواقعها المختارة جيدا ونوع الأكل الجيد جدا ، ويعد السمك والمأكولات البحرية الأكثر تميزا بحكم أن المدينة على محيط الباسفيك . أيضا فإن الفنادق هنا كثيرة جدا وقد يتخيل للشخص بان الساكن الفنادق حتى تخرج قليلا من المدينة ، حيث توجد الأحياء الراقية الممتدة على التلال وتشكل لوحات فنية رائعة .

ليست هناك تعليقات: