الأحد، 12 أبريل 2009

اندونيسيا ذلك البلد الجميل

اندونيسيا ذلك البلد الجميل

الحلقة الثانية


من أهم المعالم التي تزيد زيارة جاكرتا بهجة ومعرفة بالتراث الاندونيسي الكبير هو زيارة منطقة تسمي اندونيسيا الجميلة (Beautiful Indonesia ) وهي منطقة تحتل رقعة كبيرة من الأرض مبني عليها ملاهي وألعاب للكبار والصغار كما بني نماذج كبيرة لأنواع المنازل في الأقاليم المختلفة ، مع وجود أشخاص يمارسون بعض الأعمال التراثية لتلك المناطق ، وهي شبيهة إلى حد بعيد بالجنادرية لدينا ولكن المساحة اكبر بكثير وكذلك أنها مفتوحة على مدار العام ، تشاهد فيها الرقصات الشعبية المختلفة يومياً عند حلول المساء .






هيئ في المكان عربات معلقة لمشاهدة المكان من الأعلى مرورا على البحيرة الكبيرة التي تتوسط المكان ، وكذلك عربات قطار تجوب المكان وتتجول بصفة شبه دائمة . وكذلك تتواجد عشرات المطاعم المختلفة لخدمة مرتادي هذا المكان الجميل .
من أهم معالم هذا المكان متحف بني على رقعة واسعة ويتكون من ثلاث طوابق كبيرة المساحة ، ضم بين أجنابة الكثير من الأزياء التي تستخدم في المناسبات المختلفة والأدوات الخاصة ببعض الأعمال المنزلية أو الحرف الصناعية والزراعية ، كذلك يضم المكان أدوات موسيقية قديمة وبعض الحلي والأوراق النقدية ، زيارة هذا المتحف ضرورية لمن كان في المنطقة لمعرفة الكثير عن هذه الشعب اللطيف .
بعد يوم طويل وتجول في المنازل المختلفة من حيث الشكل والتصميم الداخلي ، فإن تناول وجبة في مطعم على ضفاف هذه البحيرة يعد أمراً ممتعاً ومريحاً للغاية .






ثم كانت زيارتي الى متحف الرئيس الراحل سوكارنو الذي جمع فيه جميع المقتنيات والاوسمه والصور والتحف والهدايا التي قدمت له اثناء فترة حكمه ، لقد بني المتحف بطريقة فنية جميله قسم فيه الى اجنحة ،انه لا يوجد شيئ اكثر لفتا للنظر فجميع المعروضات ملفته بالفعل ، ولكبر حجم المتحف وكثرة الموجودات فيه فانه يمكن بقاء يوم كامل في جنبات ذلك المتحف والمكتبه الملحقة به .



هذا مجسم يوضح المتحف واقسامه

كذلك فإن زيارة معرض الفنون الجميلة في جاكرتا يعد تجربة لا تنسى نظراً لما يحتويه المكان من جداريات ومشغولات فنية جميلة وبأسعار مناسبة جداً ، وهذا المكان يوجد في أعلى طابق من أحد الأسواق الكبيرة الحجم في جاكرتا ، والأسواق في جاكرتا متنوعة نوعا وحجما وبكل الماركات التجارية العالمية المعروفة . كذلك يعد التسوق من أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الشخص هنا ، بكل متعة وراحة نظراً للتجهيز الجميل والعرض الرائع للبضائع . كما أنني أنصح أي زائر لهذه المدينة بزيارة مكانيين ممتعين وهما :
1 . حديقة الفواكه : هذه الحديقة الجميلة لا تبعد كثيراً عن جاكرتا ، وزيارتها فرصة للتعرف على كثير من الأشجار والفواكه التي لا تتواجد إلا في شرق آسيا مثل اندونيسيا وماليزيا والفلبين ، كما أن الترتيب الجميل لهذه الأشجار يزيد من روعة المكان .
2 . بندر جاكرتا : هذا المكان يبعد قليلاً عن وسط جاكرتا وهو ميناء ومكان للترفية العائلي حيث بنيت عدة أماكن ترفيهية ومطاعم متعددة منتشرة على المكان المنظم جيدا ، في هذا المكان يمكن تذوق ألذ أطباق الأسماك والمأكولات البحرية في أجواء جميلة تجوب فيها القوارب بالمنتزهين ويلعب الأطفال كما يحلوا لهم ، كما يوجد بالمكان عدد من المطربين المبتدئين الذين يعزفون أفضل الألحان ويشاركهم فيها عدد من مرتادي هذا المكان الرائع .
يتواجد في جاكرتا عدد من المطاعم العربية التي تقدم المندي والمضبي وغيرها من الوجبات المعروفة لنا هنا ، وقد زرت (3) منها إلا إنها على الرغم من جودة الأكل الذي تقدمه لا تتعامل بإحترافية مع مرتاديها ، وتختفي وداعة وابتسامة الاندونيسيين المعتادة في هذه الأماكن ، ولا أعرف سبباً لذلك إلا أنني قررت أن لا أعود إليها ، حيث كانت زيارتها بالنسبة لي تجربة وكفي !!

ليست هناك تعليقات: