السبت، 28 نوفمبر 2009

الأردن

زرت الاردن مرات تزيد على عدد اصابع اليدين ، وكنت في كل مره اخرج بانطباع جيد عن هذا البلد العزيز ، احيانا عن الانسان الاردني الشهم ، وأخرى عن النخوة العربية الأصيلة لجميع الاردنيين ، ومره عن ثقافة المجمتع والسبع والعشرين الجامعة في بلد لا يتعدى سكانها (6,198,677 نسمه) ، والدخل الفردي السنوي لا يتعدى (5,400 دولار) ، وعلى الرغم من انه ليس من البلدان الثرية في الماء والنفط والثروات الطبيعية ، الا انك تلاحظ حسن التصرف بالإمكانيات المتاحة .

في عمان لا تلاحظ التلوث في الهواء كما تلاحظه في عواصم عربية كثيره ، لعل لكثرة الأشجار ولعدم وجود مصانع تبعث عوادمها في الأجواء ، وتعدد الجبال في المدينة وحولها دور في ذلك .

استطعت في زيارتي هذه مع عائلتي الى الان من زيارة عدد من الأماكن الهامه كالتالي :

البحر الميت ...كانت الزيارة مع العائلة وكانت يوم السبت 21 نوفمبر 2009م ، وقد تمكنا من التجول على الضفة الشرقية الشمالية لهذا البحر ، ثم ذهبنا لأحد المنتجعات المشهورة هنا بالعلاج الطبيعي باستخدام بعض المواد والاملاح المستخرجة من قاع البحر او من المنطقة المحيطه ، وقد لاحظت ان المتواجدين هنا هم من جنسيات غير عربية ، ربما يكون للطريقة التي يتجول بها السياح هنا دور في ذلك ، كما ان الاسعار المطلوبة كرسوم للدخول تعد مرتفعه نسبيا ...

المهم انه على الرغم من صعوبة التضاريس هنا الا انه تم التعامل بطريقة تضمن استغلال اكبر للاماكن الصالحة للسياح والزوار الاخرين ...وقد تناولنا طعام الغداء في احد المطاعم المطلة على البحر ،وعلى الرغم من اننا اجتهدنا في البحث عن افضل الأماكن الا ان المطاعم هنا بحاجه الى اهتمام اكبر من قبل المستثمرين .

تلى ذلك الذهاب الى منطقة سياحية يرتادها المسيحيين الأرثوذكس بدرجة اكبر من غيرهم لما لها من بعد ديني وتاريخي لديهم ، وهي قريبه من الحدود الاسرائيلية التي يمكن مشاهدة بعض معالمها بالعين المجرده ، وتدعى المغطس .

جرش وعجلون .. انطلقنا الى جرش من عمان يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2009م ، وقد وصلنا الى المنطقه الاثرية التي وجدناها تعج بالسياح ، ثم تجولنا في سوق المدينه الذي كان يعرض فيه تجهيزات عيد الاضحى المبارك الذي يدق الابواب ، وكان من اهم الملاحظات هنا هي البشاشة على الوجوه على الرغم من شظف العيش وصعوبة الحياه وغلاء الاسعار الذي اجتاح العالم باسره .

ثم انطلقنا الى عجلون وتوجهنا مباشره الى قلعة عجلون المشهورة التي كانت ماده ثقافية تاريخية لكل العائلة من قبل مرشدنا الذي ادى دورا جيدا للاجابة على كل الاستفسارات بعد ما لاحظ ابنائي قدرته وتمكنه من المعلومات التي لم استغربها لأنه يحضر لها بشكل كبير ، بالاضافه الى ان هذا هو شغله الرئيس .

رسوم الدخول رمزية جدا ، وزيارتها مهمه لمعرفة الموقع الاستراتيجي الذي تحتله هذه القلعة والتحصينات الدفاعية المتخذه للدفاع عنها ، كما ان المنطقة التي تحيط بالقلعة تقع مباشره تحت المراقبه الواضحه لمن بالقلعة ، والقلعة بنيت على ارتفاع 1200م ، وبنيت على 6 ارتفاعات مختلفة ، وتعد فنا معماريا وهندسيا رائعا بكل المقاييس ، كما ان مرشدنا ذكر معلومه بحاجه الى تدقيق تتعلق بان مكان القلعه كان المكان الذي يربط بين الشام ومصر من خلال تبادل الرسائل بالاعلام والاشارات بين قمم الجبال وبالحمام الزاجل ..

تعليقات الابناء على مشاهداتهم من القلعة .....
::::::::::::::::::::::::

الفن المعماري ...هذا اول ما لفت انتباهي لزيارتي لقلعه عجلون (قلعه صلاح الدين) من هندسه على درجة عالية من الفن والدقة والمهاره..ومن اهم ما يميز القلعه طريق تحصينها من اسوار وخندق كبير يحيط بها وهو خط الدفاع الاول عن القلعه ،و كانت قلعة عجلون محطة رئيسة للحمام الزاجل لنقل البريد والأخبار ؛وكانت القلعه همزه الوصل بذلك الوقت بين مصر وسوريا،ومن أعلى القلعه يمكنك مشاهده نهر الأردن ومرتفعات القدس و جبال سوريا وجبل الشيخ الذي يكسوه الثلج طوال العام ويعتبر مكانها موقع استراتيجي من الدرجة العاليه .

محسن الجديعي

عمان _ الأردن الثلاثاء الموافق 24/11/2009م الساعة 9:00صباحا كانت رحلتنا متجهة إلى جرش ثم عجلون حيث قمنا بزيارة لقلعة عجلون أو ما يتعارف عليه ب( قلعة صلاح الدين ).

كان الدخول للقلعة بمبلغ بسيط وقدره دينار أي ما يعادل (5,3 ) ريال سعودي ويوجد على مدخل القلعة مجموعه مرشده للتعريف بكل جزء داخلها وحولها وكان مرشدنا الملقب ب (أبو نادر) ضابط الشرطة المتقاعد هو مرشدنا في تلك الرحلة.

من مسافة بعيده وقبل الوصول للقلعة يمكن رؤيتها وبشكل واضح فهي ترتفع 1200متر عن سطح البحر هذا الارتفاع يميزها ويحيها حيث يمكن من الداخل القدرة على السيطرة على جميع الجهات المحيطة بها بشكل سهل وحمايتها من الأعداء.

تتكون القلعة من 6 مستويات ولا يسكنها إلا الجنود والمقاتلين فهي تخلو من النساء والأطفال إلا في حالة الهجوم فالجميع يدخلها للحماية.

مزوده القلعة من الداخل بالكثير من وسائل الدفاع في حالة دخول العدو للداخل على سبيل المثال توجد فتحه في المستوى الثاني على مدخل المستوى الأول لسكب الماء الساخن والزيت المغلي على العدو وأساليب عدة يصعب سردها في اسطر.

الزيارة وحدها الكفيلة بحصر جميع مزايا القلعة .....

انتهت الرحلة بغداء لذيذ في مطعم الوادي الأخضر في جرش.

اشكر الوالد (محمد الجديعي) على تلك الفرصة التي حققت لنا زيارة ذلك المكان التاريخي الجميل الذي يستحق الزيارة.

شريفة الجديعي .

روعه التصميم الهندسي ، وحنكة اختيار المكان...

هذه الكلمات هو شعور اشخاص كثر لمن ذاك المكان .. حيث يعجز الفكر عن كيفيه تصميم وبناء ذلك البناء..الذي يعد من أروع الأماكن زيارة بالنسبة لي ..

اختيار استراتيجي لمكانه الذي يعد المركز المطل الكاشف للأربع الجهات الرئيسية في ذالك العهد، فهو يطل على فلسطين ودمشق وشمال سوريا ومصر وإسرائيل حاليا..

قلعه عجلون (قلعه صلاح الدين الايوبي) في عجلون القريه الشماليه لمدينه جرش الاردنيه..بنيت القلعه في مكان شاهق على ارتفاع 1200 متر من مستوى سطح البحر

وبتصميمه الفريد يصعب على الأعداء الدخول اليه ،، حيث هناك عدة وسائل للحمايه ..الجدير بالذكر .. ان اسقف القلعه لا تقوم على اعمده.. بل طبق عليها قانون رياضي هندسي.. وهو التقاء اربعه اقواس في المنتصف بالتساوي في الاطوال والارتفاع...

قلعه عجلون .. تثبت ان العرب لديهم القدره على الابداع في مجالات عده .. فحركوا عقولهم وكونوا قلعه عجزت عنها الحضارات في صنع مثيلها .. فمنذ عام 580 هجري والقلعه تحكي لنا فرادة بناءها...

يحيى الجديعي

ذهبنا الى قلعة عجلون وهي في مكان عالي وشاهق ثم دخلتا الى القلعة وكان هناك رسوم للدخول ورأينا القلعة عن قرب وحولها خندق كبير وتصميم جميل للقلعة حيث رأينا درج طويل وأماكن لرمي السهام وقذائف المنجنيق الحجرية وكان هناك مرشد سياحي ورأينا من أعلى القلعة إسرائيل وسوريا وقلعة عجلون وبعدها ذهبنا الى مطعم الوادي الأخضر وتناولنا طعام جيد وكانت الرحلة ممتعة...

عهود الجديعي

ذهبا إلى قله عجلون (صلاح الدين) والتي تقع في عجلون وتبعد عن عمان بمسافة بسيطة ورأينا أنا القلعة تتواجد بمكان استراتيجي (موقع عسكري)والتي يستطيع الجنود رؤية العدو من كل الجهات ، ولما وصلنا كان هناكـ تم دفع رسوم بسيطة للدخول حينما دخلنا مع المرشد السياحي (أبو نادر)وشرح لنا كل أركان القلعة وميزاتها وتفاجئنا أنا القلعة صغيره بالشكل من الخارج وكبيرهـ من الداخل...وبعد تعب شديد ذهبنا إلى مطعم(الوادي الأخضر) وتمتعنا بالرحلة الجميلة الشاقة.. شاكرين لمن منحنا هذه الرحلة

إخلاص الجديعي...

قلعة صلاح الدين"
ذهبنا إلى عجلون ورأينا قلعة صلاح الدين ، وكانت كبييره جدا وموقعها استراتيجي للغاية ،وكان الجو جميل جدا والهواء عليل ، وكان معنا مرشد سياحي كانت معلوماته جيده ،ثم ذهبنا إلى محمية الغزلان ولم نتمكن لنا بالدخول لكن منظرها من الخارج جميل جدا ثم عدنا إلى جرش حيث ذهبنا إلى مطعم الوادي الأخضر لنتناول الغداء وكان الطعام لذيذاً للغاية ...شكرا لأبي الذي سمح لنا بزيارة ذلك المعلم التاريخي ...

...رشا الجد يعي ...

::::::::::::::::::::::::::

اربد ... قمنا بزيارة هذه المدينه التي تبعد عن عمان حوالي 86 كيلومترا ، مررنا في طريقنا بعدد من الاماكن ومن ضمنها مخيم اللاجئين الفلسطينيين في الحصن ، واثناء سيرنا الى منطقة ميدان معركة اليرموك الاسلامية الكبيره التي قادها خالد بن الوليد مررنا بعدد كبير من القرى الاردنية الجميله والتي تبين مدى حب الناس لبعضهم وتكاتفهم في الكثير من الامور الحياتية ...وصلنا الى منطقة مشرفة على ميدان المعركه وهي نفس المنطقة التي قاد منها خالد بن الوليد المعركه ..والحقيقة ان اقل ما يمكن ان يقال عن ذلك المكان انه مكان عبقري ويبين مدى عبقرية ذلك القائد الفذ ....

موقع معركة اليرموك

تحركنا بعد ذلك الى منطقة تسمى ام قيس وفيها من الاثار الرومانية القديمه الكثير ، وكذلك مدرجات ومقابر ومعابد متعدده ، ولكن مرشدنا اقترح علينا التحرك الى منطقة اخرى قريبه من المكان ..وقد دخلنا مع احد المواقع التابعة للجيش الاردني ...ثم وصلنا الى نقطه مشرفة يمكن منها مشاهدة بحيرة طبريا وهضبة الجولان المحتلة ، والمنطقة التي تحتلها اسرائيل غرب ضفة نهر اليرموك وتسمى الحمه السورية وقد حولها الاسرائيليين الى منتجع يرتاده بعض السواح ...

كما يمكن مشاهدة العربات الاسرائيلية التي تتحرك من والى المناطق المحتله في الجولان ...وكذلك المناطق الزراعية التي تقع في حوض البحيره ...واخيرا فانه يمكن مشاهدة مدينة طبريا التي تنام على ضفة البحيرة الغربيه ....

وفي المقال القادم استكمل بقية الملاحظات من البلد الجميل ...الاردن .

محمد الجديعي ...الحادي عشر من شهر ذي الحجة 1430هـ.... الموافق 28 نوفمبر 2009م

هناك 4 تعليقات:

ساره يقول...

ممتع جدا.....جدا...جدا....انتظرك دائما اسلوبك ممتع وشيق كل مدوناتك ممتعه ..............................................................................تحياتي.sarh

محمد بن يحي الجديعي mohammed algedaiai يقول...

شكرك عزيزتي "سارة" واتمنى دائما ان يكون ما تشاهدينه هنا مفيدا ويتسحق مرورك العزيز على قلبي ...تقبلي تحياتي.

Rajs ALshaibani يقول...

السلام عليكم ،،،
مبدع ؛؛؛؛ على الطرح الجميل...والنقله الفريده من نوعها في ضفاف الأردن وتاريخها.

محمد بن يحي الجديعي mohammed algedaiai يقول...

اشكرك اخ راجس على مرورك الكريم ،واعتذر لك على التاخر في الرد ..وكم انا سعيد بما ذكرته ..بارك الله فيك .