الجمعة، 15 يناير 2010

الرحلة الى الباسو




بعد غياب طويل دام حوالي 10 سنوات عدت في الرابع والعشريين من شهر نوفمبر2007م الى مدينه الباسو تكساس. تلك المدينة التي تقع في أقصى الغرب من ولاية تكساس على الحدود مع المكسيك من الجنوب ومع ولاية نيومكسيكو من الشمال والغرب . وكان من اهم الملاحظات الاوليه التغير الكبير في الطقس حيث انها اشتهرت بعدم سقوط الثلوج في الشتاء ، ولكن في هذه المره تأخرت الطائرة بنا في مطار(دلس- تكساس)بسبب تساقط الثلوج بغزاره في الباسو ، وعند وصولنا هالتي المنظر المدهش لهذه المدينة وهي ترتدي حله بيضاء استمرت يومين من الثلوج وبالأخص على السلسلة الجبلية وسط وغرب المدينه ، علما بان ولايات الشمال لم تنزل بها الثلوج بعد.









ثم ان هذه المدينه التي تعد من المدن الصغيرة في أمريكا قد زادت مساحتها وتوسعت شرقا بدرجه كبيره جدا لانه لا يمكن لها التوسع في الاتجاهات الاخرى وذلك لانها تقع مباشره على الحدود مع المكسيك من الجهه الجنوبيه وعلى الحدود من الشمال والغرب مع ولاية نيومكسيكو .كما انه تم تشديد الاجراءات الحدوديه مع مدينه (خوارس)المكسيكيه التي كان العبور بها يعد سهلا وميسرا ، ولكن بعد أحداث سبتمبر للعام 2001م تغير كل شيئ بل اصبح العبور الى تلك المدينة من المستحيلات في الوقت الحالي الا بعد إجراءات غاية في التعقيد ، وقد قيل لي بان الأعمال التجارية التي كانت موجودة بعد نقطه الحدود المكسيكية قد انتهت لعدم وجود الزبائن الذين كانوا يعبرون الحدود ، ولكن يقال "رب ضارة نافعة" حيث انعكس ذلك التشدد على الحدود على الوضع الأمني في الباسو ، حيث ان بعض المناطق التي كان يصعب الوصول لها وخاصه بالليل في منطقه وسط البلد لم تعد كما كانت ، حيث خفت أحداث العنف والجرائم الأخلاقية التي كان يرتكبها عابري الحدود، كما قلة أعداد متسكعي الشوارع الثمالى وقلة السرقات للسيارات والمركبات .


اما في القاعدة العسكرية "فورت بلس" فقد تم انشاء مبان سكنيه جديده بعد ان تم هدم المباني القديمه وظهرت القاعده في حله جديده حتى منطقه اسكان ضباط الصف في منطقه (البق فيلد)التي تحتوي ايضا على أكاديمية ضباط الصف قد تغيرت بشكل كبير بسبب الإنشاءات الجديدة فيها ، ويتم حاليا ربط القاعده الام (بالبق فيلد) من خلال جسر تحت الإنشاء.


من اهم المشاهدات في هذه القاعدة هو المتحف الذي تم تغييره بشكل كبير ، وقد تم تجميع عدد كبير من الانظمة العسكرية التي خرجت من الخدمة العسكرية (بالأخص أنظمة الدفاع الجوي) وتلك التي لا تزال عامله في الولايات المتحدة او دول اخرى ...










صورة جماعية امام صواريخ أمريكية خرجت من الخدمة



من اهم محتويات ذلك المتحف صاروخ (سكود) عراقي كان قد أطلق في حرب الخليج الاولى (حرب تحرير الكويت) على مدينة الرياض ، وهو واحد من (46) صاروخاً أطلقت باتجاه الرياض والظهران في تلك الحرب ، وقد اسقط ذلك الصاروخ بصاروخي بيتريوت في طريق الملك عبد العزيز بالرياض .













صاروخ سكود عراقي



يلاحظ على نطاق واسع كثرة المطاعم التي يبلغ الانتظار على أبواب بعضها مده تزيد على (30)دقيقه للحصول على مكان ، ولكن تظل المطاعم في هذه المدينة لها نكهتها المميزة والخاصة. ولكن كان لا بد من زيارة مطعم الاستيك الأكثر شهره في هذه المدينة (كتلمان Cattleman's Steakhouse ) ، الذي يعد الاكل فيه متعه وقيمه غذائية كبيره .


كما انه لوحظ ان أهل المدينة لا يزالون على طبيعتهم الودودة المحبة للأجانب ، وبالفعل فان الشخص لا يشعر انه في بلد غريب عنه ، فالابتسامة تعلو الوجوه وعبارات المجاملات تلقي ممن تعرف ومن لا تعرف ، هذه الزياره لهذه المدينه كانت الثالثه لي ، وارجوا ان لا تكون الأخيرة نظرا لما لهذا المدينة الوادعة في قلبي محبه.


لقد حرصت على زيارة كل الأماكن والمرافق التي ترددت عليها اثناء بقائي فيها والتي استمرت 8 اشهر في عامي 94- 95م ، بالمناسبة فان اهلها يقولون ان من شرب من ماءها فلا بد له من العوده لها ، وقد صدقت هذه المقوله معي على الأقل....





محمد الجديعي



الرياض



ليست هناك تعليقات: