الثلاثاء، 23 مارس 2010

الصين بلد الأعاجيب






الصين بلد التاريخ والعادات والثقافة العريقة ، سميت الصين (China) تبعا لاسم الإمبراطور الصيني السيد (Chin Chao) وهو من أسرة حكمت الصين في الفترة (221-206 قبل الميلاد ) وهذه الأسرة هي امتداد لعائلة (Chang Yang) التي حكمت في الصين قبل الميلاد بأربعة قرون ....تاريخ هذا البلد كبير جدا ، ولا يمكن الكتابة عنه إلا لمتخصصين في تاريخ هذا البلد ، ممن أعطوا هذا البلد الوقت والجهد الكبيرين للبحث في تاريخه طويل .

السيد (Chin) له نصب تذكاري كبير في مدينة (Xian) وتنطق شيئان التي تقع في وسط الصين ، وهي مدينة جديرة بالزيارة لما فيها من معالم هامه ، مثل سور المدينة الذي سأتحدث عنه لاحقا باقتضاب ، وكذلك مسجد المدينة الأثري .






نصب السيد(Chin)



تشترك الصين في حدودها مع 14 بلدا ، وهي ثالث اكبر دوله في العالم من حيث المساحة ، لكنها اكبر دوله من حيث عدد السكان (1.322) مليون نسمه متنوعي الديانات والأعراق .

كان لي فرصة زيارة هذا البلد الرائع مرتين ، شاهدت فيهما أمور ملفته للانتباه ، ولكن سور الصين العظيم هو الأشهر بين كل المعالم ، وهو الذي يمتد الى مسافة تزيد عن 6700 كم ، وقد زرته في ثلاث مناطق مختلفة (بكين في الشرق ، شيئان في الوسط ، وزيانج في الغرب ) هذا السور يعكس طبيعة الصين المسالمة غير العدوانية ، لأن السور بني في الأساس لأغراض دفاعية بحته (اليابان احتلت الصين لمدة 30 عاما)، اما حاليا فهو من اكثر المعالم السياحية في العالم اجتذابا للسياح ، حيث يأتون من كل أصقاع الأرض لمشاهدة هذا المعلم الهام . بدأ بناء السور في القرن السابع قبل الميلاد ، واستخدمت عدة انواع من مواد البناء حسب المنطقة التي يبنى فيها ....
 




هذا السور لو تم بناءه في وقتنا الحالي في ظل توفر الإمكانات المادية والبشرية لواجه بناؤوه صعوبات جمة ، لذا فانه أعجوبة بكل المقاييس لقوته وصعوبة اجتيازه من قبل أي مهاجم .

كما أنني قمت بزيارة للمدينة المحرمة وهي اسم للقصر الإمبراطوري الذي بني في عصر "منج" ويقع في قلب العاصمة بكين ، وهو من أهم المعالم والمتاحف في الصين وفي العالم بأسره ، وقد اعتمدته اليونسكو كإرث إنساني في العام 1987م ، بقي هذا المكان مقر للإمبراطور لمدة خمسة قرون ، حيث سكنه حوالي 24 إمبراطورا ..استمر بناؤه اكثر من 15 سنه ويتكون من 970 مبنى مختلفة الأحجام والمهام ، وقد شارك في بناؤه حوالي مليون عامل ...ويحتل مساحة مستطيلة الشكل يبلغ طولها من الشمال الى الجنوب (961) مترا وعرضها (753) مترا كما يبلغ ارتفاع السور الخارجي (7.9) متراً وعرضه الذي يستخدم أيضا لأغراض دفاعية عن القصر يتراوح بين( 6.66-8.62) مترا ...ينقسم القصر الى جزأين رئيسين الأول للجانب الرسمي والاستعراضات والاجتماعات مع أعضاء الحكومة ، والقسم الآخر هو سكن العائلة المالكة والخدم التابعين للقصر .

في الجهة المقابلة للقصر يوجد الميدان الشهير (تيان آن مين ...وتعني "ساحة السلام السماوي" ) الذي حدثت فيه الإحداث الشهيرة في العام (1989م) التي كانت انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ، وتتنافى مع الاسم الجميل للميدان (حيث تجمع اكثر من 100.000 من الطلاب والعمال في الميدان بتاريخ 04 مايو 1989 مطالبين بوسائل إعلام حرة في الدولة ، وإقامة حوار بين الحكومة وممثلين مختارين من الطلاب لتسريع وتيرة الإصلاح السياسي في الصين ، تم إنهاء التجمع بعد سبعة أسابيع وتحديدا في الرابع من يونيو بإعداد قتلى غير متفق عليها فقد ذكرت مصادر روسية إن القتلى اكثر من 10.000 ، ومصادر غربيه (الناتو) ذكرت إن القتلى 7000 ، إما منظمة العفو الدولية ذكرت إن القتلى اكثر من 1000 ، إما المصادر الرسمية الصينية فقد ذكرت إن القتلى 241 والمصابين 7000)...بني هذا الميدان عام (1651م) وتم توسيعه في العام (1958م) .




ميدان تيان آن مين

من أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في العاصمة الصينية سوق مركز المدينة ، والسوق لا يختلف كثيرا عن أي سوق آخر ، ولكن المفارقة هنا هو في أماكن بيع وطهي الحشرات والزواحف ، حيث ان السياح والصينيين يأتون هنا لمشاهدة قلي واكل الثعابين والزواحف والصراصير والديدان والعقارب وغيرها الكثير ...

ولكن أخي القارئ إذا استطعت الخروج من هنا ولم تصب بالغثيان فأنت قوي وصلب المزاج ...هنا بعض صور تلك الحشرات ...









مدينه شيئان الصينية التي تبعد عن بكين ساعتين بالطائرة (سبق لي زيارتها) وفيها مسجد قديم بني قبل 1000 عام ...كتب القرآن الكريم حفرا على جميع جدرانه ، وقد زرته واستمتعت أي استمتاع بمشاهدة ذلك المعلم ، الذي صورته بالكاميرا الخاصة ، ولك أن تتخيل مدى فرح الناس الذين وجدناهم بالمسجد او في السوق المجاور له بمشاهدتنا ... إما المدينة القديمة فإنها محاطة بسور لحمايتها بني قبل 600 سنه ، وهو غاية في الإعجاز ....كما ان يوجد في هذه المدينه متحف مكشوف (لأبوا الصينيين) السيد (Chine) لم أشاهد مثل ذلك المتحف والحفريات في حياتي .



مسجد شيئان


 
المتحف المكشوف



دخل الإسلام لمدينة شيئان بسبب قافلة كانت تمر بها في رحلة تجارية ، وكان لحاكم المدينة بنت مريضه بمرض عجز الاطباء عن علاجها ، لذا أعلن ابوها أن من يعالجها فانه سيحقق له ما يرغب ، وكان يتم إبلاغ القوافل بذلك الإعلان ، وعندما عرضت حالة البنت على تلك القافلة تمكن احد التجار المسلمين في القافلة من علاج البنت (بعد توفيق الله) ...عندها طلب أبو الفتاه من المعالج طلب ما يشاء ...فطلب منه بناء المسجد الرائع الذي لا يزال قائما وحف من حوله ببيوت مسلمين حقيقيين برغم بعض المخالفات الشرعية الناجمة عن قلة العلم الشرعي لديهم .






محمد بن يحي الجديعي

الرياض 29 ربيع الاول 1431هـ


ليست هناك تعليقات: