الجمعة، 2 أبريل 2010

اتفاقية خفض الأسلحة النووية


ما رأي الايرانيين ؟؟


تناقلت وكالات الأنباء يوم 26 مارس 2010م خبر الاتفاق الأمريكي الروسي على خفض الأسلحة النووية المتوفرة في ترسانة كل منهما ، وسيتم التوقيع على تلك الاتفاقية في الثامن من هذا الشهر (ابريل) في العاصمة التشيكية (براغ) ، وسأقوم هنا باستعراض بعض الجهود بين الدولتين حتى الوصول الى هذا الاتفاق.





(START(1)) ... كانت بداية الاتفاقية بين البلدين الذين زادت أسلحتهما المدمرة بشكل كبير في فترة الحرب الباردة ، وكانت تلك البداية في العام 1969م في شهر نوفمبر حيث بدأت المحادثات الثنائية بينها ، والتي أوضحت مخاطر الأسلحة على حياة البشر في كامل الكرة الأرضية ، وقد توصل الطرفين في في مايو 1972م إلى ضرورة التزامهما بعدم زيادة الصواريخ بعيدة المدى والغواصات الحاملة للأسلحة النووية ، ولكن ذلك الاتفاق لم يذكر شيئا عن الطائرات الهجومية الحاملة للأسلحة النووية ، وقد سميت هذه الاتفاقية( AMB ) (اتفاقية الصواريخ البالستيه) التي انسحبت منها أمريكا في العام 2002م وقد تضمنت تقليص الرؤوس النووية الى ما يلي :




(2)START) ...في العام 1979م أعد مشروع لاتفاقية أخرى سميت (START(2) لكن بسبب القرار الروسي بغزو أفغانستان ثم تعليق تلك الاتفاقية من الجانب الأمريكي ، علما بأنها كانت تخفض الرؤوس النووية الروسية إلى (2250) رأسا ، ثم اعاد الرئيسين (جورج بوش, بوريس بلتسن) المباحثات حول التخفيض للرؤوس النووية وهي ما سمي (START-II ) التي وقعت في يناير 1993م وقد حدد شهر يناير من العام 2003م كنهاية لذلك الاتفاق ، لكنه وقع بروتوكول في العام 1997م يقضي بتمديد الفترة إلى ديسمبر 2007م وذلك لظروف تقدم بها الروس وقد تم تجميد تلك الاتفاقية لعد أسباب منها الانسحاب الأمريكي من اتفاقية (ABM) في العام 2002م .



START III ....في مارس من العام 1997م دخلت أمريكا وروسيا مجددا في مباحثات حول اتفاقية جديدة وقد حاول الرئيسين(بيل كلينتون و بوريس يلتسن ) تخفيض الأسلحة النووية بين (2000- 2500) مما تتطلب تدمير عدد من الأسلحة ، ولكن ذلك الاتفاق لم يكتب له النجاح.




   (STRATEGIC OFFENSIVE REDUCTION TREATY) (SORT)...في مايو 2002م قام الرئيسين(جورج بوش و فلادمير بوتين ) بالتوقيع على اتفاقية سميت اتفاقية (تخفيض الأسلحة الإستراتيجية الهجومية) بحيث يتم تخفيض الرؤوس النووية لتكون بين (1700-2200) ، وقد نفذ الاتفاق فورا بعد موافقة الكونجرس والدوما في الأول من يونيو 2003م  ، الا انه لم يتم الاتفاق على آلية واضحة للتنفيذ.



أما الاتفاق الجديد المعلن مؤخرا فسيتم بموجبه تخفيض الرؤوس النووية إلى 1550 والأسلحة المستخدمة لإطلاقها إلى 800 أما الأسلحة الأخرى كالغواصات فستخفض إلى 700 ، وستكون مدة الاتفاق (7 سنوات) قابلة للزيادة حسب اتفاق الطرفين ...وقد كانت الترسانة لدى الطرفين كما يلي:



المخزون في يناير 2009م



زرت في إحدى المرات احد المقرات الخاضعة للرقابة من الدولتين في ولاية نيومكسيكو في أمريكا ،ورأيت جانبا من الإجراءات المتبعة والتي يتم تطبيقها في كل المواقع التي تخزن فيها الأسلحة النووية كم قيل لنا ، وهذا الموقع من اكثر المواقع تشددا في الإجراءات الأمنية للدخول والخروج منه والتي تشمل الجميع بما فيهم الموظفين ، لكن الملاحظة الأهم هي معرفة مدى الحرص لدى الدولتين للتخلص من هذه الأسلحة الفتاكة ، وكما يعرف الجميع أنهما من اكثر الدول نشاطا لتخليص العالم من هذه الأسلحة من خلال جهودهما الدبلوماسية او دورهما الكبير في منظمة الطاقة النووية او في مجلس الأمن ....


السؤال المهم .... هل اتفاقات كهذه تحفز بعض الدول كـ(ايران) الى التعاون مع المجتمع الدولي للتخلص من الأسلحة الفتاكة ؟



محمد بن يحي الجديعي

الرياض / الجمعة 2 إبريل 2010 م الموافق 17 ربيع الأخر 1431 هـ


. (ICBM) الصواريخ العابرة للقارات .


. (SLBM) الصواريخ المنطلقة من الغواصات .

-(ABM) المضادة للصواريخ البالستية .

هناك 3 تعليقات:

محمد بن يحي الجديعي mohammed algedaiai يقول...

اخي ابو محسن ؟ انا بصراحة لاانظر لهذه الاتفاقيات الدولية منظر الجاد والمتامل منها خير لاني لدي احساس وليس قناعة لكي لااكون متشددا انها مجرد دعايات انتخابية وابتزاز اموال ميزانيات الدول نفسها وتنفيذا لاجندات مسبقة ؟ والدليل عدم الجدية في التنفيذ وعدم وجود قدرة للنظام الدولي بالسيطرة والتحكم لذلك فان حتى المواطن العربي البسيط مثلي ينظر لها نظرة الريبة وعدم الارتياح ابداا ؟وهكذا هو حال معظم الاتفاقيات الدولية ؟ ووالله لو ان هذه الدول العظمى تتقي الله عز وجل وترجو الاخرة مثل ايام الدولة الاسلامية الخالدة لسعت لمد يد العون والمساعدة لفقراااء العالم وساهمت في التنمية الحقيقية بدون بهرجة اعلام وضحك على الذقون ؟ لكن اين لنا مثل عمر وخالد وعمر بن عبد العزيز ؟ اخخ اخخخ الا ليت دولاب الزمان يعود يوما فيخبرنا بما فعل الخلفاء السابقون وليس الراشدون فقظ ؟ ولكن حتى عهد قريب ؟ والسلام للجميع



محمد عبدالخالق

محمد بن جديع يقول...

تعرف ليش يابا محسن الامريكان يرغبون الاتفاق مع الروس لخفض اسلحتهم النووية لان معظم الاسلحة بالترسانة الامريكية قاربت او ان معظمها منتهي الصلاحية وبدل ان يتم تجديدها على حساب الخزينة الامريكية والتي ستكلفهم تريلونات الدولارات قالوا الراي الافضل تدميرها مقابل تدمير مايقابلها من الترسانة الروسية وبهذا يكسبون تدمير اسلحة روسية منافسة لهم ويوفرون ماكانوا سينفقونه على التجديد والاهم من هذا وذاك هو كسب السمعة العالمية هذا ما خطر على البال والله اعلم

ابراهيم الغامدي

محمد بن جديع يقول...

المجتمع الدولي اذا اراد اجبار ايران للتخلص من الأسلحة الفتاكة فانه باستطاعته عمل ذلك ولكن لاسباب لانعلمها او لاهداف اخري ( سياسية اوتجارية )ترك لايران تنمية قدراتها النوويةلتهديد منطقة الخليج فقط ( ليس احتلال )وليس لتهديد دول اخري

محمد الوشمي