الاثنين، 9 أغسطس 2010

محايل عسير مدينة جميلة ، وزاد جمالها بتجمع أصدقائي بها




في أمسية جميله , بدأت عصراً بزخات مطر ماتعه لطفت الأجواء الصيفية الحارة في محايل عسير، اجتمع عدد من الأحبة في منزلي , حيث توافد بعض الزملاء ( الأخوين عبيد ومحمد من بلجرشي) و(صالح من الباحه) و (علي من المعقص بشمران) و (يوسف و أبو حمدان من خميس مشيط) و (سالم وأخيه جابر من أبها) و (سالم قليل واحمد يوسف من خميس مشيط) كما كانت المفاجأة الكبرى بوصول (سلطان الوفي من مكه في رحلة طويلة وبمفرده في لمسه رائعة كروعته ، مع ان ذلك لم يكن غريبا عليه فقد عودنا على مثل تلك المفاجآت السارة).



لقد كانت فرحتي كبيره جدا يتواجد هؤلاء الإخوة الأفاضل حيث أخذتنا الأفكار شرقا وغربا وفي كل الاتجاهات ، فما أجمل التواصل بين الزملاء والأصدقاء والزيارات الأخوية الجميلة التي تكسر نمط الحياة وتزيل العناء من على الأكتاف والمتون ...فترى البسمات تخرج صافيه معبره ، وتسمع الأحاديث والتعليقات المميزة نظيفة ناصعة لا يشوبها شائبة ...والجميع يخرج من القلب بكل براءه ..



منطقة محايل عسير تمتاز بتنوع العادات والتقاليد ، وكذلك بالتنوع الهائل في المائدة التهامية اللذيذة ، وقد حاولت ان اعرف الإخوة ببعض انواع الطعام مثل الخمير[ الذي يعد بطرقتين وهو في الغالب من الذره المحلية.. إحداها يدوية بالطحن بين رحى المرهكة (تقوم بذلك النساء في العادة) والأخرى آلية عن طريق طاحون الحبوب] وحنيذ التيوس المحائلي الشهير ( والمرسه وهي عبارة عن بر مهروس ومخلوط بالموز ويرش بالسمن البلدي والعسل التهامي المميز) [والمشغوث وهو عباره عن ذره مطبوخ باللبن ويخلط بالسمن البلدي والعسل ) (وكذلك وزيت السمسم المسمى هنا بالسليط) كما كان للجريش مكان ما في وجبه غير رسميه تسمى (لطف ...او نجافه ...وبالمسمى الآخر تعتبر تصبيرة ) وهي عاده تسبق موعد الوجبة الرئيسة التي عادة ما تكون الوجبة السعودية المعتادة (المفاطيح).



كم كنت أتمنى ان يكتمل عدد الزملاء الذين تعودنا منهم الحضور في مثل هذه المناسبات ولكن لظروف الإجازات السنوية واقتراب حلول شهر رمضان المبارك ، وكذلك لبعد المسافات على البعض كلها كانت عوائق لاكتمال الحضور ، ولكن حضور الإخوة الذين ذكرتهم كان رائعا بروعتهم وأعطى رونقا خاصا لهذا الاجتماع.



للأسف لم أتمكن من أخذهم في جولة على بعض معالم المنطقة ، ولكني أعدهم ان يكون برنامجهم في المرات القادمة حافلا بزيارات تعرفهم بالمنطقة الجميلة والرائعة بشكل أفضل.



محايل عسير مدينه جميله ورائعة وتتفرد بحب اهلها وقبولهم للغير ، ولا اعتقد انه يوجد مدينه اخرى بالمملكة لها نفس مميزات محايل عسير ، حيث يوجد بها مواطنين من كل القبائل ومن جميع أرجاء المملكة ، واكاد اجزم انه لا احد يشعر بهذا التنوع الكبير.



درست الثانوية العامه قبل 30 سنه بهذه المدينة لعدم وجود مدرسة بقريتي او بمدينة المجاردة وهي الأقرب لقريتي والتي أكملت فيها المرحلة المتوسطة في تلك الفترة ، محايل يلتقي بها عدة طرق رئيسة موصله الى ابها وجده وجازان ورجال المع ومناطق الريش وبللسمر وبللحمر تهامه ...بها نهضة تجارية وعمرانية وتنموية يقل ان ترى لها مثيل في أي مدينه اخرى ، ولعل لطيبة اهلها وحبهم لمن حل بها ولصدقهم ونقاء سريرتهم كلها اسباب جعلت الكثيرين يتسابقون للسكنى بها ...ولعل ذلك هو سبب ارتفاع أسعار الأراضي السكنية بها ...



اتفق اكثر الزملاء على ان تكون الزيارة القادمه في مدينة جده ، وذلك نزولا عند رغبة سلطان الذي الح على الجميع فقبلوا اقتراحه ...اتمنى ان يحل الموعد والجميع بصحة وافره وخير ونعيم...




كم كانت فرحتي بكم غامره أصدقائي الأعزاء ، فمرحبا بكم في مدينتي المفضلة.





محمد بن يحي الجديعي (محايل عسير 27 شعبان 1431هـ)

ليست هناك تعليقات: