الخميس، 31 ديسمبر 2009

كوريا

مقال قديم

الرياض 14 جمادى الآخرة 1427هـ








في العام 1905م قامت اليابان التي كانت قوه عظمى حينها ، باحتلال شبة الجزيرة الكورية واستمر الوضع كذلك حتى نهاية الحرب العالمية الثانية وتحديدا في 15 أغسطس 1945م , وهو اليوم الوطني للكوريتين حالياً ، قامت بعدها الانقسامات الداخلية التي لم تنتهي إلا بقيام الحرب الأهلية عام1948م ، بقرار من الأمم المتحدة في العام1950م تزعمت الولايات المتحدة بعض الدول وشنت حربها الطويلة على كوريا الشماليه الى جانب كوريا الجنوبية ،  استمرت الحرب (37) شهرا وقد بلغت القوات الامريكيه (5.764.100) فرداً وقتل فيها (33.651) وجرح (103.284) من القوات الامريكيه ، وعند انتهاء الحرب في العام 1953م قسمت كوريا إلى جنوبية وشمالية ، انتهجت كل منهما نهجا مختلفا في إدارة شئون الدولة. فحينما نهجت الجنوبية ديمقراطية على غرار الديمقراطية الغربية ، كانت الشمالية وبدعم سوفييتي سابقاً وروسي وصيني حاليا نهجت النهج الشيوعي المعروف.



بمناسبة الوضع الحالي في كوريا الشمالية واختلاقها للمشاكل مع جيرانها ومع المجتمع الدولي بدءً ببرنامجها النووي وانتهاء بإطلاق سبعة صواريخ بالستيه مؤخرا.

فإن هذا الموضوع لن يتطرق الى الوضع الاستراتيجي في المنطقة والذي قد يكون له مقال آخر مستقل.لكن الموضوع اليوم هو عملية مقارنة بين الكوريتين من وجوه مختلفة لنعرف كيف أن بعض العنتريات ليس منها إلا مزيد من المشاكل والإيلام لشعوب ابتليت بحكومات آخر ما تفكر فيه هو الوضع الداخلي لمواطنيها.

كوريا الجنوبية في الستينات من القرن الماضي كانت ضمن الدول الأكثر فقرا في العالم وتشابه كثير من الدول في إفريقيا بالذات ، أما الآن فإنها في مصاف الدول المتقدمة في العالم تقنيا واقتصاديا بل أنها تقدم المساعدات للدول الفقيرة .

وعلى العكس بالنسبة لكوريا الشمالية فإنها تستقبل بعض المساعدات من منظمات دولية متعددة ، ومنها برنامج الغذاء العالمي وبالأخص بعد المجاعة الطاحنة التي حلت بالبلاد في أواخر القرن الماضي ، وتحديدا من 1994م الى 1998م ، كما انه يصلها مساعدات غير معروفة الحجم من عدة دول تصلها بصفة مباشرة.











ما ذا يمكن ان يحل بكوريا الشمالية لو تم اتخاذ قرار من مجلس الأمن بفرض عقوبات اقتصاديه على بيونج يانج ؟؟ وذلك بدعم من أهم شركائها التجاريين (اليابان وكوريا الجنوبية ) وهم في نفس الوقت أكثر المتضررين من التجارب الكورية الشمالية ، علما بأنه في المحادثات الطويلة حول برنامجها النووي التي تحاول كوريا الشماليه إثارته بين وقت وآخر تقف كوريا الجنوبية الى جانب كوريا الشمالية لأسباب عرقيه وانسانبه بحته ، خصوصا إذا كان الموضوع المطروح سيتمخض عن معاناة لسكان كوريا الشماليه الذين عانوا كثيراً.



بالمناسبة يمر موضوعها كما تمر مواضيع أخرى في مناطق عالميه مختلفة ولا نلقي لها بالا ، ويقول قائل وما دخلنا نحن في شأن بعيد عن منطقتنا ؟ وأقول له نحن في عصر العولمة ، وقرارات مجلس الأمن قد تكون ملزمه ، ونحن عضو في الأمم المتحدة ...إذا فالموضوع يهمنا بالتأكيد .....تحياتي للجميع .





ليست هناك تعليقات: