الجمعة، 27 يناير 2012

مدينه زرتها ...سانت لويس /ميزوري





مدينة (سانت لويس) في ولاية ميزوري.وهذه المدينة تعد صغيرة إذا ما نظر إلى عدد سكانها الذي لا يتجاوز 400 ألف نسمة ، وهذه المدينة احتلت سابقا من الفرنسيين تم من الاسبان مما ترك آثار واضحة فيما تحتويه من أناس متعددي الأعراق حيث يوجد الأفارقة والهنود والهسبانج والاوربيين (فرنسيين ايرلنديين ألمانيين) ، من أهم المعالم الموجودة بالقرب من هذه المدينة القيادة الأمريكية للنقل التي تتحكم في نقل الجنود والمؤن للجيش الأمريكي على كامل الكرة الارضيه. كما أن مدينة كورادو سيرنج التي تتواجد بها الكلية الجوية والقيادة الأمريكية الشمالية قريبة من هذه المدينة حيث المسافة عنها لا تزيد عن 120 كم.وكذلك فإن مصنع شركة بوينج لتصنيع طائرة 10ف (18)يوجد بالقرب من هذه المدينة.

بالنسبة للمدينة نفسها فانه يمر من وسطها نهر المسيسبي الذي يمر في طريقة بعدد من الولايات الأمريكية بدءً من منيسوتا وإنتهاءً لويزيانا في رحلة طولها 3705كيلو متر.ويقع فيها المعلم الوحيد من نوعه عالميا (القوس) او(the Arch) وقد بني ذلك القوس في عام 1965م ويرتفع (192) مترا عن الأرض وقد بني بطريقة تتيح لعدد يصل إلى 1500 شخص بالتواجد في اعلي القوس للتمتع بمنظر جميل وخلاب للمدينة , وقد استمرت عملية البناء حوالي 3 سوات وكلف بنائه حوالي (13) مليون دولار ، ويزوره سنويا حوالي مليون نسمة ، عرض أعلى نقطة تصل إلى (5,18م) ويخدم السياح عدد (8) كبسولات لننقلهم إلى قمة القوس في رحلات متكررة تحمل كل كبسولة 5 أشخاص ، اما لمن رغب في الصعود مشيا على الاقدام فعلية طلوع (1076) درجة .



أخيرا فان هذه المدينة تحتضن مهرجانا كبيرا يوم 16 مارس من كل سنة احتفاء بذكرى (الايرلندي سانت باتريك) الذي يقام له احتفالات في كثير من الدول في العالم . وقد حضرت هذا المهرجان في هذه المدينة ، كما سنحت لي الفرصة في وقت لاحق فحضرت هذا المهرجان في موسكو أيضا.

سانت لويس مدينة جميلة تستحق الزيادة لمن كان قريبا منها, وهي من المدن التي تشعر فيها بالأمن ومحبة أهلها للأجانب.



محمد بن يحي الجديعي

الرياض 27 يناير 2012م

ليست هناك تعليقات: