الأربعاء، 25 مايو 2011

قيمه رائعة لكني وجدتها في مجتمع غربي ..



البلدان الغريبة فيها الجميل والقبيح ، والهدف هو الاستفاده من ايجابيات تلك المجتمعات..

كنت اتحدث مع صديق عربي يعيش في فرنسا منذ زمن طويل ، وكان الحديث عن العسل الفرنسي وجودته العالية ، حيث كنت قد اشتريت كمية من ذلك العسل المميز ، فذكر لي قصه جميلة وددت اشراككم في سماعها ...لما فيها من قيمه رائعة في فن التعامل مع الجار تحديدا ...

ذكر لي بان لديه بيتا في النورماندي بشمال فرنسا ، وكان للبيت حديقة كبيره مزروعة باشجار من الفاكهة المختلفة ، وكان لديه جار فرنسي اهتم بتربية النحل وانتاج العسل بعد تقاعده ..وقال بان جاره ذلك يقدم له كلما حان جني العسل كمية لا بأس بها من العسل ، وانه يبلغه بان ذلك العسل ليس بهدية ولكنه حق خالص له ...وعندما طلب منه الايضاح ، قال "بان النحل يخرج يوميا لينتشر بين الاشجار للبحث عن الغذاء ، وانه لا يضمن بان ذلك النحل لا يتجاوز حدود مزرعته الى حديقة جاره ، وان ذلك العسل الذي يقدمه يجعلة يشعر بالارتياح بانه لم يسرق جاره من خلال النحل "

تلك القيمه الرائعة ...من الذي علمها لذلك الفرنسي مسيحي الديانية علماني التطبيق ؟ لماذا لا نتحلى بها نحن ...؟ ونحن اولى بحكم الحث الديني بالاهتمام بالجار...ثقافة المجتمعات ورقيها هي تراكمات على مر الازمان ..وهي ايضا تطبيق عملي لتصبح واقعا بعيدا عن الشعارات الزائفة ......

محمد بن يحي الجديعي
الرياض 25 مايو 2011م

هناك تعليقان (2):

محمد بن يحي الجديعي mohammed algedaiai يقول...

joseph يقول...
تلك القيمة الرائعة... تعلمها الفرنسي المسيحي من تراثه الديني المسيحي وهو ذات رصيد عالي من قيم العطاء, ومن علمانيته القائمة على ضمير واعي وحساس تجاه الآخر يا محمد.
قلمك غزير ومواضيعك هادفة واعية وتعكس الرغبة الاكيدة في إشاعة المعرفة وتبادلها مع الاخرين.
Bon Courage

محمد بن يحي الجديعي mohammed algedaiai يقول...

اشكرك ياصديقي العزيز ، واشكر لك مرورك على ضفاف مدونتي المتواضعة...وانا اتفق معك بان الديانه المسيحيه واليهودية وجميع الديانات السماوية فيها من القيم الكثير جدا ، ولم اكن اقصد نفي ذلك "معاذ الله" فلا احد يستطيع ذلك ، ولكنني فقط كنت اقارن بكيفية تطبيق قيمه عالية من ضمير انساني غير مؤدلج ...اشكرك .