الخميس، 28 أكتوبر 2010

الاتفاقية البريطانية الروسيه في العام 1907

الوضع الاستراتيجي والجيوستراتيجي لمنطقه الشرق الاسط في فتره قبل توقيع الاتفاقية البريطانية الروسيه في العام 1907..ولعلى اضع موجزا بالوضع العام قبل الاتفاقية لتشكيل صورة ما..ومنها ما يلي :

التواجد البريطاني كان في الهند راسخاً ، وقامت بريطانيا بغزو افغانستان في العام 1879م (تذكر غزو الروس لأفغانستان ولكن بعد قرن كامل ) وبدأت الأسلحة الروسية تتسرب لأيدي القبائل الأفغانية ...تماما كما حصل مع غزو الروس او كما يحدث حاليا ...(افغانستان بلد المشاكل وزراعة المخدرات وبلد لا يوجد به ثروات ...ولكن وضعة دائما غريب) .

الروس والايرانيين وقعوا اتفاقية تعاون عام 1813 سميت (غولستان) واتفاقية اخرى عام 1828 سميت (تركمانكاي) وبموجبهما زادت الحركة البحرية الروسية في مياه الخليج الدافئة ، وازداد النفوذ الروسي في الخليج ...بل ان روسيا راسلت بعض حكام الخليج في العام 1902م لإنشاء علاقات وتعاون مع الروس والفرنسيين ، ومنهم السلطان عبدالعزيز والشيخ مبارك .

في عام 1891 اتفق الفرنسيين والروس على التشاور والتقارب التي تهمها ضد ألمانيا ، ولكن ذلك التقارب لم يكن يرضي البريطانيين (الأعداء الألداء للفرنسيين) ..فكان لا بد من حركة ما تباعد بين الطرفين ...خصوصا ان الألمان أصبحوا في حلف قوي مع الإمبراطورية النمساوية والايطاليين بعد توقيع اتفاق عام 1882م ...

في عام 1899 اصطدمت القوات البريطانية مع الفرنسية في فاشودة بالسودان ...وتم إنزال العلم الفرنسي هناك ..قررت فرنسا بعدها ان تتقارب مع البريطانيين ضد التحالفات على المحور الأخر ، وكان التحول الفرنسي الكبير دليلا قاطعا على قدرة السياسة الفرنسية بإنشاء تحالفات قوية ...وكان الاتفاق بينهما عام 1904م أساسا للتحالفات الروسية البريطانية الفرنسية فيما بعد ..

ألمانيا زادت تحركاتها في المنطقة (التجارية تحديدا) ومن أهمها عقد ونكهاوس للتنقيب عن الحديد في جزيرة ابو موسى ، كما تمكن بعض الرعايا الألمان من امتلاك بعض الأراضي في الخليج ، وكان لا بد من حرمانها من التغلغل السياسي والعسكري ...

اما الاهتمام البريطاني بالخليج فقد بدء في العام 1819 ، ولكنه ازداد بعد رحلة نائب الملك البريطاني حاكم الهند كروزون الى الخليج في العام 1892م ، بعدها قررت بريطانيا احتلال الخليج لعدة اسباب منها (منع الرق ، منع قرصنة القواسم (كان حكام الشارقة مشهورين بالقرصنه في تلك الفتره)،تامين حرية السفن والتبادل التجاري ..الخليج كان به محطات إعادة الإرسال للبرقيات بين بريطانيا والهند ...منع التغلغل الروسي والالماني بالمنطقة ...وغيرها الكثير) امريكا لم تكن خرجت من عزلتها الاختيارية بعد ، الأتراك كان الصراع على الكراسي على أشده .. واليابان تراقب .. اما نحن كعرب فالوضع ..لا يسر أحدا ....

من اهم نتائج الاتفاقية ...

1. قسمت ايران الى 3 أقسام (قسم جنوبي لبريطانيا وشمالي لروسيا والوسط لشاه ايران )انظر الخريطه المرفقة ..(اغرب نقطه في الاتفاقية هي التأكيد على العمل على دعم استقلال شاه ايران وبلاده )




2. غض النظر عن سيطرة روسيا على مضيقي البوسفور والدردنيل ، وكانت بريطانيا قبل ذلك تعارضها دعما للعثمانيين ....

3. اعطاء البريطانيين الفرصه لبث سيطرتهم على الخليج وإمارات ساحل عمان مستغله اتفاقات سابقة ، وتم طرد الالمان من المنطقة بالضغط على الحكام ، ثم نشطت الاتفاقات بعد اكتشاف النفط في بئر سليمان بايران عام 1908 م ...

4. زادت التوترات بين الحلفاء ودول المحور ...الى ان نشبت الحرب العالمية الاولى بعد مقتل ولي عهد النمسا الارشيدوق فرنانديز ...واين ؟ في سراييفو بالبوسنه والهرسك ...هل رأيتم كيف ان التاريخ يعيد نفسه ...؟ تقبلوا تحياتي .


محمد بن يحي الجديعي
الرياض 20 ذوالقعدة1431هـ






















ليست هناك تعليقات: