الأحد، 12 سبتمبر 2010

تحركات إسرائيلية مميزة استراتيجيا




وافقت الحكومة الهندية على تمويل بناء أربع مدمرات من نوع الشبح للقوات البحرية الهندية في إطار مشروع - 15B ، وذلك بملغ 6.5 بليون دولار .

وسيتم بناء الأربع مدمرات الجديدة في مومباي في أكبر حوض لبناء الشبح ، التي ستجهز بأجهزة استشعار متقدمة وحزم للأسلحة النووية .

وسوف يتم تزويد المدمرات بصواريخ طوافه (كروز) يصل مداها الى 1،000كم ، قادرة على حمل رؤوس نووية ، وكذلك صواريخ أرض / جو طويلة المدى التي سيتم تركيبها من قبل منظمة بحوث الدفاع والتنمية مع إسرائيل.

العلاقات الهندية الإسرائيلية الدفاعية تأتي ضمن علاقات متطورة بين الجانبين ، وذلك بعد ان قوبلت الطلبات الهندية بإنشاء علاقات دفاعية مع بعض الدول العربية بالرفض ، وهو ما فسح المجال لإسرائيل لتوثيق علاقاتها مع الهند التي قد تصبح يوما ما عضوا دائما في مجلس الأمن ...مجالات التعاون الهندية الإسرائيلية العسكرية متعددة ومتنوعة ، بالأخص في مجال الأقمار الصناعية التجسسيه ،والتصوير الجوي والاتصالات .

وفي مكان آخر قامت إسرائيل بتوقيع اتفاق مع روسيا للتعاون العسكري وقال مسئولي روسي كبير في وزارة الدفاع ان الاتفاق سيؤدي إلى شراء المزيد من الأسلحة الإسرائيلية والتكنولوجيا.

وقال وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف بعد لقاء مع نظيره الإسرائيلي ايهود باراك "لقد وقعنا للتو على اتفاق طويل الأجل للتعاون العسكري" ، وأضاف أنهما ناقشا الأسلحة والتعاون العسكري.

وقد سعت روسيا لبناء أسطول من طائرات التجسس بدون طيار إسرائيلية الصنع منذ ان قامت جورجيا باستخدام طائرات إسرائيلية من هذا النوع ضد روسيا في حربهما 2008 م. وقال الوزير سيرديوكوف ان روسيا اشترت 12 طائرة من دون طيار ويتم تدريب 50 جنديا روسيا لتشغيلها.

وقد وعدت روسيا إسرائيل بعدم بيع أسلحة الى أعدائها في المنطقة مثل سوريا وإيران ، كما وعدت بعدم تسليم صواريخ اس 300 المضادة للطائرات الى ايران ، التي تخضع لعقوبات جديدة بسبب برنامجها النووي .

ووفقا لبيان صادر عن مكتب باراك قال ايهود باراك لسيرديوكوف ان"روسيا هي القوة المركزية في العالم ، والقوة المهيمنة جدا والمؤثرة في الشرق الأوسط" . وانه ابلغه بمخاوف إسرائيل الأمنية الرئيسية "قبل كل شيء التهديد الإيراني وتسلح سوريا الى جانب دعمها لمنظمات إرهابية وحزب الله". ...

وانأ شخصيا ارى ان الشيء المميز في السياسة الخارجية الإسرائيلية وفي علاقاتها الدفاعية هو الوضوح في أهدافها ، وهي دائما في الصميم ، متكئة على أسباب أمنيه قادرة على إقناع الآخرين بها ، وكذلك على قدراتها التقنية المتطورة جدا ...



محمد بن يحي الجديعي ....03 شوال 1431هـ (12 سبتمبر 2001).



ليست هناك تعليقات: