الأحد، 5 سبتمبر 2010

أقصر حرب في التاريخ

الحرب البريطانية الزنجبارية



تطرق لها الاخ فهد الاحمدي في جريدة الرياض بدون تفاصيل ، وذكرني بها الاخ عبدالاله مع شكري الجزيل لهما ...
حدثت هذه الحرب في السابع والعشرين من شهر أغسطس من العام 1896م واستمرت 38 دقيقه فقط ، وهي اقصر حرب في التاريخ انتهت بانتصار بريطاني حاسم ....

تكونت القوات البريطانية من 900 فرد من الجيش السلطاني الزنجباري ، بمساندة عدد 150 من البحرية الملكية البريطانية.

اما الزنجباريون فقد كانت قوتهم 2800 فرد ، وبضع مئات من العبيد والخدم الذين كانوا داخل القصر السلطاني ، وكانت الخسائر إصابة فرد واحد من البريطانيين ، بينما وصل عدد الجرحى والقتلى حوالي 500 شخص من الجانب الآخر.

كانت هذه الجزيرة تخضع لسلطان عمان , وكان سبب قيام الحرب هو استيلاء السلطان خالد بن برغش على الحكم بعد وفاة السلطان حمد بن ثويني ، ولكن البريطانيين يرون ان حليفهم حمد بن محمد أولى بتولي الحكم ، وكانت بريطانيا العظمى قد وقعت اتفاقا مع السلطنة في العام 1886م ينص على انه يجب ان توافق بريطانيا على أي مرشح لاستلام زمام السلطة في الجزيرة ، وبعد رفض خالد بن برغش المطالب البريطانية ، قررت بريطانيا إسقاطه بالقوة وقد كان لهم ذلك.

بالنسبة للسلطان خالد الذي لم تدم ولايته سوى يومين فقد هرب في بداية القصف الى القنصلية الألمانية حتى وصول سفينة حربيه المانيه نقلته الى دار السلام التي كان الألمان يحتلونها ، وقد بقى هناك الى ان ألقى البريطانيين عليه القبض أثناء الحرب العالمية الأولى بعد معركة مع الألمان هناك ، ثم نفاه البريطانيين الى جزر سيشل قبل ان يسمحوا له بالعودة الى شرق أفريقيا الى ان توفي في عام 1927م في مومباسا.

كان من اهم الطلبات التي كان على السلطان الجديد (حمد) بتنفيذها هو منع الرق الذي كان منتشرا بشكل كبير في تلك المنطقة ، ولكن البطء الكبير في التنفيذ اغضب البريطانيين حيث انه خلال 10 سنوات لم يعتق سوى 17,293 من إجمالي 60,000 ..الم اقل لكم ان بريطانيا كانت ولا زالت لها ادوار كبيره في التأثير على المنطقة...؟؟  ولكن هذي قائمه بعدد من اقصر الحروب التي شنت في التاريخ .

1.حرب الأيام الستة بين العرب وإسرائيل في عام 1967م ...ونتيجتها معروفه ...

2.الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971م واستمرت 13 يوما ...

3.الحرب الصربية البلغارية واستمرت 14 يوما في عام 1885م...

4.حرب البلقان الثانية وقد كانت بين (الصرب ، منتنيجرو ،رومانيا ،والإمبراطورية العثمانية )من جهة و (البلغاريين واليونانيين) من جهة أخرى ، وقد استمرت 32 يوما في العام 1913م ، وقد قامت الحرب العالمية الأولى بعد عشرة اشهر من نهايتها ، وذلك على خلفية تلك الحرب والاتفاقات التي تمت حولها وقد غلب فيها البلغاريين واليونانيين .

5.الحرب الصينية الفيتنامية التي استمرت 27يوما في العام 1979م ، وقد ادعي كل منهم النصر .

6.الحرب الجورجيه الأرمينية في العام 1918م واستمرت 24 يوما ...

7. الحرب القبرصية العثمانية في العام 1897والتي استمرت 30 يوما ، وقد غٌلب فيها القبارصة ..

8. الحرب البولندية الليتوانيه في العام 1920واستمرت 37 يوما ...انتصر فيها البولنديين .

9. حرب الفوكلاندا بين بريطانيا والأرجنتين عام 1982م واستمرت 42 يوما ، وانتصر فيها البريطانيين .
 
 
محمد بن يحي الجديعي ....محايل عسير 26 رمضان 1431هـ

ليست هناك تعليقات: