الجمعة، 22 يوليو 2011

الحلف الروسي الفرنسي ...هل انتهى قبل ان يبدأ ؟؟



منذ مده زمنيه ليست بالقصيرة ، يوجد حوار سياسي على أعلى مستوى بين روسيا وفرنسا ....لكن بدون ضجة إعلامية ، بهدف إنشاء حلف عسكري بصيغة مختلفة عن حلف الناتو ، الذي تعد فرنسا إحدى أعضاءه الفاعلين بعد ان عادت للحلف بعد أربعة عقود من الخروج منه ، حيث اعاد الرئيس سركوزي فرنسا للحلف في مارس 2009 بعد ان كان الرئيس ديجول أخرجها من الحلف عام 1966م ، مع ان سياساتها لا تتوافق دائما مع سياسات الحلف ..

كما لان روسيا لا تزال ترى الناتو حلفاً معادياً على الرغم من التطمينات المتعددة التي تحاول دول الحلف اقناع روسيا بها ، ولأن حلف وارسو لم يعد قائما بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ، حيث اعلن عن حل الحلف في يوليو 1991 ، فقد يكون هناك املاً في إعادة التحالف الفرنسي الروسي القديم الذي عقد سنة 1892 م . ..هل سيعيد التاريخ نفسه ؟؟

الرغبة الفرنسية لا تزال قائمة لإيجاد حلف تكون هي وروسيا اهم أعضاءه ، وقد كان شراء السفن الفرنسية المعروفة (الميسترال) من قبل روسيا بداية للتقارب الاستراتيجي الهام بينها ، وقد قال احد المسئولين الفرنسيين في لقاء خاص ان الهم الروسي كان أكثر حضورا من متابعه ما يحدث من تغييرات في الشرق الاوسط مؤخرا ، وفي تونس تحديدا الذي فوجئت فرنسا بما حدث هناك .

لكن اختلاف سياسة البلدين فيما يحدث حاليا في ليبيا كبير ، ففرنسا تتزعم دول الناتو التي تشن غازات جوية مركزه على القوات الليبية ، بينما روسيا لا ترحب باي تغيير للنظام الليبي ، ومؤخراً اتهمت حلف الناتو بتجاوز التصريح المحدود من مجلس الأمن ، بالأخص حول إمداد الثوار بالسلاح ، وترى روسيا ان ما قامت به فرنسا من تزويد للثوار بالعتاد العسكري يعد خرقا واضحا لذلك التصريح ، كما ان الموقف المتباين بين البلدين حول ما يدور في سوريا قد يفاقم المشكلة ويباعد الرؤية بينهما حول مختلف القضايا العالمية ، بل ان الحديث عن الحلف المشترك بينهما بدأ في الخفوت ....

محاولات بعض الدول في الناتو إنشاء مضله للدفاع ضد الصواريخ البالستيه ، قوبل بالرافض التام من قبل روسيا على اعتبار انه يهدد أمنها القومي ، وان المشروع يستهدفها هي في المقام الاول ، ولم تنجح محاولات إشراكها في الدرع ، مع ان فرنسا تسعى جاهده لإيجاد صيغه مختلفة لإنشاء درع صاروخي جماعي في أوروبا ، غير ذلك الدرع الذي تتصدى لإنشائه الولايات المتحدة ...

هل استقرار الأوضاع الأمنية في منطقة الشرق الأوسط سيعيد المحادثات حول إنشاء ذلك الحلف ؟

والاهم من هو العدو المفترض لذلك الحلف لو تم إنشاؤه ؟

إنشاء الحلف والدرع الصاروخي تطبخ على نار هادئة ، والملاحظ ان فرنسا هي العامل المشترك ، وزعيمة حلف الناتو لضرب القوات الليبية ، لكن الأيام ستوضح لنا ماذا يدور خلف الكواليس ؟؟



محمد بن يحي الجديعي

الجمعة 21 شعبان 1432هـ

ليست هناك تعليقات: