الجمعة، 22 يوليو 2011

تغيرات ملحوظة في مجتمعنا





كنت شاهدا على حوار فكري قصير حدث بين زميلين عزيزين يوم الأربعاء 19 شعبان 1432هـ ، وقد كان الحوار عفويا ودون سابق ترتيب لذا تعددت المحاور وجال الزملاء في جوانب مختلفة ، وعلى الرغم من انه دائم لا منتصر ولا خاسر في حوارات العقلاء الذين كانوا متفقين على انه لا ضرر من الاختلاف وان كلا منهما لا يهدف على تغيير أفكار ورؤى الطرف الأخر .
الا أنني كنت جدا سعيد بما دار من حوار لان تلك الحوارات لم تكن تحدث سابقا ، نظرا لان ثقافة مجتمعنا عودتنا على السمع فقط ، والاحتفاظ بالآراء في دواخلنا ، كما ان تصنيف الأشخاص كان يتم بمجرد تصريحه بما يعتقده او يراه ، ويصبح ذلك التصنيف سمه بارزه لذلك الشخص ، كنا في السابق لا نحب الحديث في اي موضوع حتى لا تحور أقوالنا وحتى لا يساء فهمها ، أما حاليا فلم يعد ذلك موجودا لان الأفكار تغيرت ، والمعرفة زادت والمشارب اختلفت ، وأصبح الوضع عاديا للغاية ..

تطور المجتمعات لا يقاس بكثرة البنايات ، او تعدد الشوارع والمقاهي في المدن ، ولا بتغير بعض العادات في المأكل والملبس ، اهم التغييرات المطلوبة هي في الأفكار والمفاهيم وبناء الشخصيات الواعية المستقلة.

مجتمعنا يتغير بشكل سريع وثوره المعلومات غيرت الكثير من المفاهيم ، والحمد لله على ان شهدنا تلك التغيرات الايجابية في بلدنا الحبيب ...


محمد بن يحي الجديعي
الخميس 20 شعبان 1432هـ

ليست هناك تعليقات: