الخميس، 10 فبراير 2011

الصاروخ سكود(دي) ضمن ترسانة حزب الله

)SS-21)  او (Scud-d)الصاروخ سكود(دي)





ذكر موقع ويكيليكس ان حزب الله بملك عدد(10)صواريخ من نوع سكود(دي) تم تزويده بها من قبل سوريا ، وان الحزب قام بنقل صاروخين منها الى لبنان واحتفظ بالثمانية الباقية في مستودع خاص بالحزب في سوريا .. ماذا نعرف عن هذا الصاروخ ؟

صاروخ سكود (دي) هو صاروخ باليستي قصير المدى يصل مداه الى 700كم ، وزنه 985 كجم ، اما طوله فيصل (12.29م) وعرضه (0.88 م ) ، دقة الصاروخ (50 م) ويستخدم الوقود السائل ، له رأس حربي واحد يمكن ان يحمل أسلحه (جرثوميه او نوويه او كيميائيه ) .



سكود (دي)



من حيث الاستخدام .. هو صاروخ تكتيكي يمكن استخدامه في مسارح العمليات لمهاجمه اهداف محدده نظرا للدقه العاليه التي يمتاز بها خلافا لصواريخ سكود الأخرى لذا يمكن استخدامه لمهاجمة قواعد جوية او منشآت حيوية متوسطة الحجم او موانئ او مراكز قيادة او مرافق اتصالات ، حتى ارتال الوحدات المتحركة قد تكون اهداف ممكنه لهذه الصواريخ ، ونظرا لان يمكن وضعه على عربات متحركة ، فان يعد مرنا لاستخدامه في مهام عملياته متعددة ، و تحريكه بصفه عاجله قبل ان يقصفه الطيران المعادي .

هذا الصاروخ يعد نسخه معدله للصاروخ سكود (بي) ، وهو موجود لدى عده دول مثل (كوريا الشمالية ، سوريا ،ايران ، باكستان ، العراق ، افغانستان ، مصر ، اليمن ، ليبيا ) وهو لم يدخل الخدمه في الجيش الروسي مع انه في الأساس من صنع الشركة الروسية ( MAKEYEV OKB) .

وجود الصاروخ لدى حزب الله يمكن الحزب من مهاجمه مناطق شاسعة تتجاوز حدود إسرائيل ، وهذا يفتح أسئلة كثيره عن امتلاك الحزب لهذا النوع من الصواريخ تحديدا، مع ان الصاروخ (سكود( بي )) يمكن ان يؤدي المهام العملياتيه ضد إسرائيل ، وهو ايضا موجود في الترسانه السوريه ..



يغطي الصاروخ سكود (بي) كامل مساحة اسرائيل





ما هي الأهداف المحتملة لحزب الله والتي تتجاوز حدود إسرائيل ؟؟





ليست هناك تعليقات: