الخميس، 20 يناير 2011

حكايتي مع صديقي





لي صديق عزيز وهو زميل يحب المشاكسات الفكرية الجميلة هو بينكم حاليا ..بدأ بتغيير بعض المواقف والرؤى التي كان يتبناها دون نقاش ، وكنت دائما اطلب منه التفكير خارج الصندوق ، ولكنه دائما يرى شيئ آخر ، وبالتأكيد فان له كامل الحق فيما يفكر فيه ...

كان سقوط النظام التونسي بداية إعادة النظر للصديق العزيز، والسبب هو ما لاحظه من تناقض واضح لأحد الدعاة الذين يحبهم كثيرا ، حيث كان ذلك الداعية قد كتب مقالا يمجد فيه ذلك النظام ، ولكنه عاد بعد سقوطه بعكس ما كتبة من السابق ، وقال لي يا أخي اعتقد ان مشكلتنا الرئيسة هي من داخلنا ، ومن تصديقنا لكل ما يقوله أمثال ذلك الداعية دون تمحيص ، ولا يعود تردينا الى ما يخططه لنا الأعداء او الغرب ..

انا أقول بأننا متطرفون في كل شيئ ، غير صادقين مع أنفسنا ...فان أحببنا نظام ما ..ارتفعت عقائرنا تطبيلا وتمجيدا وطمساً للحقائق وتزويراً للتاريخ ، وان طاح او سقط ذلك النظام انتقلنا وبسرعة شديدة الى الطرف الأخر ، وكلنا له كل أنواع السب والشتائم والاتهامات بالخيانة والفساد والاستبداد وغيرها من التهم التي تتكرر دوما ...

بالمناسبة انا ارى ان بعض طروحات ذلك الداعية الارستقراطي (صديقي لا يحب ان أقول تلك اللفظة لذلك الداعية ...وكنت دوما اطلب منه التدقيق في الأستوديو وفي أماكن التصوير شديدة البذخ ) ، أرى ان تلك الطروحات جميلة ويستفاد منها ، وهو دائما ما يطالب بالتغيير الايجابي ، وعدم استجلاب الماضي والبقاء بدون إرادة خاصة للتغيير ..

صديقي ..فاجئني برسالة يحثني فيها على قراءة مقال لكاتب سعودي أراه تنويرياً ، وهو يراه من المفسدين في الأرض ،والغريب انه اشاد بالكاتب وبمقاله ..فقلت في نفسي سبحان مغير الأحوال ...ان النظر للأمور بطريقة مختلفة من فترة لأخرى مهم جدا ...والاهم فيما يتعلق بصديقي انه وعدني ان يبدأ بالتفكير خارج الصندوق ، ولكنه سيستمر داخل ذلك الصندوق كما قال ..



افتحوا شبابيك المعرفة ، والبسوا ثياب التغيير الايجابي
(محمد بن يحي الجديعي)

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله ؟ من الفقير الى ربه متبع الحق الى اخي المثقف الاستراتيجي / اما بعد وصلني خطابكم الموسوم ب ( التغيير الايجابي ) غفر الله لي ولك ؟ وقد ارسلت لك ما ارسلت وذلك من باب قول الحق وعلمي الاكيد ان الحق المطلق لا يملكه احد ؟ وايضا هو من باب انني اعتبر كل حقيقة نحن المسلمين اولى بها من غيرنا ؟ فالشيخ الاورسترقراطي ( كتبتها حرف حرف ) لديه اطروحا ت جميلة ورااائعة لكن ذلك لم يمنعني من نقده على تمجيده لليبرالي علماني فاسق قاد شعبه الى الهاوية ؟ وايضا اعجبني مقال ولد حواري الرياض الليبرالي الذي سخر قلمه الاسود قلبا على التهجم على كل عمل اسلامي بشري دؤوب ويصفه بالتخلف والحقارة ؟ وهذا من باب اننا يجب ان نقول للمحسن احسنت وللمسئ اسأت ؟ والنقد نوجهه اصلا لانفسنا الضعيفة لكي لا تنحى منحاهما وغيرهما ؟ ونسألأ الله دائما ( اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلوبنا على دينك ) فدائما اذا كان دين الله هو الدينمو اذي يحركنا نحو النشاط في جميع مناشط الحياة ونأخذ الدين من مصادره ومراجعه وليس من افواه بعض المتحذلقين او من التقارير الغربية الصهيونية الكافرة التي خططت للوقيعة بنا وجعلت دم عثمان ينتثر بيننا اولا فنسينا عدونا الاول وانفلتنا نحارب بعضنا البعض دون تمييز او تعقل ؟ اني احييك ابو محسن على صبرك ومصابرتك على القراءة ومتابعة الجديد وتقبل ارائي التي تعتبرها حادة احيانا لكنني ولله الحمد عودتني امي رحمها الله على التسامح وتقبل كل شئ بروح ايجابية ( حتى مراهقات ابنائي ) بروح سهلة وصدر متسع قابل للمناورة ؟ فكيف لا اتقبل مثل هؤلاء الناعقين الذين تستسخر احيانا كثيرة حبر المطابع على كتاباتهم ؟ اما الشيخ الاورستقراطي ( ايضا كتبتها حرف حرف ) فانني اقف متاملا لطروحاته متعجبا من تارجحه بين موقفين عندما خلع باب امارة القصيم على يد مؤيديه وعندما تراه مصافحا هذا الليبرالي العاق لدينه وامته وشعبه ؟ وتذكرت ايضا موقف شيخ اخر سافر لبلاد الشرق الاسلامي ابان احداث دامية للمتشددين وصافح حاكم بلادهم الذي باع 350 منهم على امريكا ويدعو للحاكم بالتمكين والتاييد ؟ عجبي لمواقف بعضنا لا يوليها الله الرشد احيانا ولو انتظروا قليلا لاراهم الله الحق حقاا جليا / ابو محسن ارجو ان استطيع ان اجاريك في كتاباتك العميقة لكن انى يؤتيني الله قلما مثل قلمك وانت قد ملآت قلمك من حبر مدرسة الدفاع الوطني الامريكي الملئ بالرؤية الاستراتيجية العميقة المتشحة بالنسر المهيمن الذي لايرى دين الله الا مغلاقا لكل تقدم ونمو وازدهار ؟ بارك الله فيك وفي علمك ورزقني الله واياك الرؤية الرشيدة والقول السديد ؟ واسلم لمحبك الذي احبك بصدق منذ (33) سنة ونلتقي ع خير ؟