الاثنين، 13 أغسطس 2012

ابعاد حادث سيناء ...


وردني سؤال من صديق عزيز عن رأيي في الحادث المؤسف الذي حدث في مصر وأودى بحياة 16 فردا عسكريا من المصريين الذين كانوا يتناولون وجبة الافطار عندما هاجمهم مجموعة مسلحة لتستولي على بعض العربات المدرعة وتتوجه بها نحو اسرائيل ؟ والجميع عرف كثير من التفاصيل عن ذلك الحادث لأنه حظي بتغطية اعلامية واسعة ، وبصرف النظر عن الجهة التي تقع خلف ذلك الحادث(يتم حاليا الاشارة الى سلفيين جهاديين من سكان سيناء) الا ان المشكلة ليست في كيفية التنفيذ والتخطيط ، المشكلة بدأت مع بداية الثورة في مصر ، حيث اصبح الجنود والمسئولين العسكريين لا يجرؤون على اتخاذ أي عمل لخوفهم من المحاكمات التي اصبحت سيفا مسلطا على رؤوسهم ،ولعل حادثتي الملعب الشهيرة التي راح ضحيتها عدد كبير على مرأى من الجنود المكلفين بحماية من كان بالملعب ، وقد توقعت وقتها تكرار حوادث مشابهة لعدم وجود قوانين حماية وتحصين لهم ، والحادثة الاخرى كانت مهاجمة مقر وزارة الدفاع في شارع الخليفة المأمون التي كانت تحوي المجلس العسكري الذي حكم الدولة في اعقاب خلو كرسي الرئاسة ،ذلك الحصار هدف الى الحط من قيمة وقدر القوات المسلحة وقياداته في طريق احكام السيطرة على المؤسسات العسكرية والأمنية ....
في يوم الاربعاء 08 أغسطس في اول رد فعل مصري على المجزرة ، هاجمت طائرات مروحية مصرية عدد من المسلحين وقتلت حوالي 20 منهم وجرحت اخرين ،ولعل اهم الدروس المستفادة من كل ما حدث ما يلي :
1.      اهمية الروح المعنوية للجنود المقاتلين ..وهو ما بدأ افراد الجيش المصري البطل يفتقدوه بعد الثورة فلم يعودوا يحضون بالاحترام والتقدير ..وأصبح الخوف من المحاكمات يقيدهم من القيام بواجباتهم في الذود عن بلدهم وحمايته من العابثين بأمنه . 
2.      اهمية وضوح اجراءات الاشتباك ...من الظلم ان يوضع الافراد في مواقع محدده ثم لا يكون هناك وضوح تام في حالات التعامل مع المواقف المختلفة ،وأهمها حالات اطلاق النيران ، ولعل تدمير العربتين من قبل الجيش الاسرائيلي يوضح الفرق الكبير يبين كيفية تطبيق اجراءات وأوامر الاشتباك بين الطرفين ؟ ... هناك حالات كثيرة لا يلزم الرجوع فيها الى القيادات الاعلى للتعامل معها .
3.      اهمية دراسة انعكاسات الحادث بشكل اشمل ...سيكون للحادث انعكاسات على المستوى الامني على الحدود بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة ، وكذلك على الوضع الداخلي المصري وما قد ينتج بسببه من اقالات وتغييرات في القيادات العسكرية والأمنية اتى الحادث بتبرير كاف لها ..

السؤال الملح ..هل سنرى الجيش المصري "البطل" يتعرض للكثير من المواقف التي لا يستطيع فيها الدفاع عن نفسه او يحمي بلده كما يحدث للجيش التركي الذي يتعرض للإهانات من اكثر من اتجاه دون القدرة على الرد ؟


محمد بن يحي الجديعي
الرياض 20 رمضان 1433هـ

ليست هناك تعليقات: