الجمعة، 31 يوليو 2009

هاواي (Hawaii) (او هوائي)

HAWAII





صورة من قمة جبل لجزء من هونولولو ،التاريخ بالصور غير صحيح




بدأت الرحلة الى هاواي (Hawaii) يوم 4 مايو 2004 ، وما ان هبطت الطائرة بنا في مطارها الدولي الا وبدأت معالم تميز هذه الولاية الأمريكية القابعة في أعماق المحيط الباسفيكي ، التي أصبحت الولاية الخمسين من ولايات الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 1959م ، لقد استغرقت الرحلة من لوس انجلوس خمس ساعات ونصف من الطيران في اعماق المحيط ، لقد اثبتت هذه الجزر الرائعة ان من يبحث عن الجمال الأخاذ المختلف عن المألوف فما عليه الا بذل الكثير من الجهد والمال ، وهكذا فان اقرب مسافة يمكن قطعها من اي قاره هي تلك التي ذكرتها ، وهي تبعد عن اليابان حوالي 3850 ميل بحري لمن اراد الذهاب لها من الشرق ، ومن هنا يمكن معرفة دقة اليابانيين في تنفيذ هجومهم المباغت على ميناء بيرل هاربر في السابع من ديسمبر عام 1941م ، ذلك الحدث الكبير الذي أعلنت بعده الولايات المتحدة حربها على اليابان ودخلت رسميا الحرب العالمية الثانية الى جانب بريطانيا وفرنسا، وقد استقبلنا الهوائيين بالترحيب والورود متزينين بالملابس والزي المحلي مرددين الكلمة المشهورة بالترحيب (آلووها)، ثم غادرنا الى قرية الهيلتون الرائعة على شاطيئ (واكييكي) في هونولولو .










منظر من بلكونة الهلتون لبرجين اخرين للهيلتون والبحر من وراءهما



وكم تمنيت أنني املك قدرة تركي الحمد في الوصف ، او براعة غازي القصيبي في الابداع شعرا او نثرا ، كما انني لا اعرف ماذا كان سيقول الشاعر العربي المعروف (علي بن الجهم) لو رأى هذه الجزيرة ، التي تدفع المتأمل للتفكير العميق في قدرة الخالق عز وجل ، ولو انه يوجد جنه بالحياة الدنيا على الأرض لكانت في هاواي بدون ادني شك ، وهي التي اشتهرت بقضاء المتزوجين الجدد لشهر العسل فيها ، يسكن هاواي وهي أكثر من 137 جزيرة ، مليون ومائتين الف ، يوجد منهم( 900.000) نسمه في هونولولو وحدها ، ودرجة الحرارة تقريبا نفسها على مدار العام ، ولا يوجد بها أي مصادر طبيعية او ثروات الا جمال الطبيعة وروعة الطقس ،مما جعلها تعتمد على السياحة كمصدر رئيسي للدخل .









احد الشواطئ الرائعة في جنوب الجزيرة


ثم يأتي الإنفاق العسكري من خلال قواعد جويه وبحرية وبرية وللمارينز ،وكذلك بعض المراكز التدريبية الاخرى ، ثم تأتي زراعة السكر سابقا والأناناس حاليا .







حقل أناناس

ان صافي معدل دخل الفرد السنوى هو 39,871 دولار وهو دخل مرتفع لا شك ، هذه الجزيرة أيضا خالية تماما من الثعابين وجميع الحيوانات المفترسة ، والسبب ان هذه الجزر هي جزر بركانية ، ولما جاء الانسان واستوطنها فانه احضر معه ما يحتاجه من أشجار وحيوانات ولم بينها أي حيوانات مفترسة او أفاعي. لقد قمنا بزيارات متعدده وكان اهمها ، قيادة القوات الأمريكية في الباسفيكي ، وذلك للاطلاع على مواقع سكن قادة القوات الأمريكية وطبيعة أعمالهم التي كانوا يقومون بها في اللحظات الاولى للهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربر ، ثم انطلقنا الى بعض الأماكن المشرفة على المدينه للتمتع بالمناظر الخلابة ، ثم تمت زيارة مركر الدراسات الامنية والإستراتيجية لدول الباسفيكي ،وتم استعراض التحديات الامنية والمشاكل والصعوبات وردود الفعل الممكن للولايات المتحدة اتخاذها لمنع تلك التحديات ، ثم زرنا متحف خاص بكارثة قصف بيرل هاربر .
لقد قامت اليابان بهذا الهجوم في أعقاب منع تصدير النفط من الولايات المتحدة الى اليابان التي كانت تخوض حروبا طاحنه في الصين وضد روسيا، وهذا المنع اعتبر تهديدا استراتيجيا لليابان تزامن مع قرب الأسطول الأمريكي المتمركز في هاواي من بعض الدول التي قد تكون مصدرا للطاقة لليابان في حالة احتلالها والسيطرة عليها ، لكن الكثير منها كانت تتمتع بحماية أمريكية ، لقد قطع الأدميرال الداهيه الياباني
الادميرال (ياماموتو)
[1] مسافة 3600 ميل بحري بقواته المكونة من (33 سفينه ) دون ان يكتشفه احد ، وعندما وصل الى مسافة 200 ميل بدأت الغارات تتوالى من حاملات الطائرات اليابانيه على الميناء في تنسيق وترتيب مدهشين .




الأدميرال ياماموتو









مجسم لأحدى حاملات الطائرات اليابانية اللتي انطلقت من على متنها الغارات على ميناء بيرل هاربر



كانت الغاره الأولى مكونه من( 183) طائرة خصصت للقضاء على الطيران الأمريكي والدفاع الجوي ، ثم الغاره الثانية المكونة من (176) طائره خصصت لقصف السفن والقطع البحرية في الميناء ، ثم تلتها قاذفات الطوربيدات ، وقد أسفرت تلك الغارات عن إغراق 23 سفينة كبيره أمريكية ،أهمها كانت اريزونا التي كان على متنها 1170 بحارا غرقوا معها .




جزء من السفينه اريزونا التي لا تزال ترقد على عمق 38 قدماوبها 1170 بحارا


وقد استعاد الأمريكيين جميع السفن الا ثلاثا وهي (أريزونا ،اوتاه ، ونيفادا) علما بأنه تم إخراج الأخيرة وأثناء سحبها لإصلاحها غرقت في أعماق المحيط .


السفينة الأولى أبقيت عمدا لتكون مع من فيها تاريخا شاهدا على الكارثة ، والأخريين تركتا لصعوبة إصلاحهما . لقد كانت النتيجة النهائية فقد حوالي 2400 قتيل من الأمريكيين ، ولكن تم وضع السفينة الأخرى اللتي وقع امبراطور اليابان وثيقة الاستلام عليها بجوار السفينه أريزونا بعد احالتها على التقاعد وتحويلها الى متحف آخر يروي وقائع الاستسلام الياباني .







[1] . ولد ياماموتو في الرابع من ابريل العام 1884 ...وتوفي اثناء جولة تفتيشيه على الخطوط الأمامية من جراء قصف أمريكي لطائرته ، وذلك في الثامن عشر من ابريل في العام 1943 م وكانت وفاته صدمه كبيره للشعب الياباني . هو من خريجي الجامعة الأمريكية المشهورة (هارفارد) ومن خريجي الكلية البحرية الإمبراطورية اليابانية ، ومن خريجي كلية الحرب البحرية الأمريكية أيضا . كما انه عمل لفتره زمنية في العاصمة الامريكيه واشنطن كملحق عسكري .

ليست هناك تعليقات: