السبت، 27 أكتوبر 2012

سببين لتدهور الامن في قريتي الصغيره ...

كل عام وانتم بخير ، ومن العايدين ، اتمنى من الله ان يعيد هذا العيد عليكم ومن تحبون اعياد كثيره وانتم ترفلون في ثياب الصحة والسعاده ...
 كنت في حديث شائق مع بعض الاصدقاء ممن يسكنون قريتنا الصغيره ...واشتكى بعضهم من تفشي ظاهرة السرقه في القرية التي كانت لا تعرف مسمى السرقة ، يقال انه في المناسبات وعندما يتجمع اهل القرية لأي سبب تحدث تلك السرقات ، فمنهم من يفقد ماشية او اسطوانات او اموال او خلافه ، والمتهم واحد من اثنين او كلاهما ...اما العماله السائبة والمجهولين الذين يتسكعون في شوارع وممرات وطرق القرية الذين يحددون اهدافهم بدقة ويدرسون نقاط القوه والضعف في احترازات المواطنين لحين ساعة الصفر ، مع ان بعض الضعفاء يشغلونهم في بعض الاعمال بأجور زهيده فقط لأنهم مجهولون ...او بعض الشباب الفاسدين الذين يمكن السيطره عليهم من قبل ذويهم ...
ما دور المواطنين في القضاء على تلك الظاهره ؟ ما دور الجهات الامنية المتواجده ؟ اين التعاون بين الطرفين ؟؟ ...لعلي اذكر مشاهده لي من دولتين ....
المشاهدة الاولى من الحي الذي كنت اسكنه في ولاية فرجينيا بالولايات المتحده ، ذلك الحي هو (سبرنجفيلد -فرجينيا) وهو حي قريب من واشنطن دي سي ..حيث كانت تتواجد الجامعة التي كنت ادرس بها ..المهم ان مشاهدت دوريات الشرطه في ذلك الحي كانت قليلة جدا ، وكان الامن رائعا بكل المقاييس ... والله انني كنت وعائلتي نغادر بيتنا ونترك باب منزلنا مواربا ..ولم نفقد اي شيئ او نشعر في اي لحظة بعدم الامن ...وقد شاهد ذلك زميل لي زارني وعدت انا وهو للبيت ولم يكونوا اهلي بالبيت ...ولما رآني ادفع باب البيت دفعا ... تسائل ..لماذا لم يقفل اهلك الباب في غيابهم ؟ فذكرت له السبب ...واطلعته على لوحة صغيره تعلقها الجهات الامنية في الطرقات ..وهي عباره عن رسم لعين كتب تحتها ..انت العين الحارسة لأمنكم ...
 المشاهدة الثانية ..كانت من كوريا الجنوبية التي زرتها اكثر من مره ...البيوت هناك تترك مفتوحة وفي كل الاحياء كما فهمت ..بل ان عدد كبير من المحلات التجارية تترك مفتوحه في فترات الغداء او خروج اصحابها لقضاء بعض الحاجات الخاصة بهم ...وهم يضعون صندوقا صغيرا لوضع سعر البضاعة التي يبتاعها للداخل للمحل في غياب صاحبه ...اليس ذلك دليل كافٍ للامانه والصدق ودرجة عاليه من الامن والامان ؟؟
 اتمنى ان اسمع تكاتفاً بين الجهات الامنية والمواطنين لتحيق اعلى درجات الامن الذي ينعكس عليهم في المقام الاول ...اتمنى ان ارى تحركاً من عقلاء القرية لتحقيق التنميه لتك القرية ومن ضمنها الامن ...تحياتي للجميع...

محمد بن يحي الجديعي ...محايل عسير 11 ذو الحجة 1433هـ

ليست هناك تعليقات: